التخطي إلى المحتوى
تعرق ليلي | أهم أسبابه وعلاجه
تعرق ليلي

تعرق ليلي  وهو يعنى زيادة كمية العرق التي يقوم الجسم بإفرازها أثناء الليل، يوجد الكثير من الأسباب التى قد تؤدى إلى زيادة إفراز كمية العرق لدى الإنسان فمن ضمن هذه الأسباب أولًا التعرق الذى ينتج بسبب إرتفاع درجة حرارة الغرفة الموجود بها الإنسان.

وثانيًا إستخدام عدد كبير من الأغطية التى يستخدمها الإنسان وقت النوم فهى أيضًا قد تسبب التعرق ليلًا، ويمكنأيضًا أن يكون سبب التعرق ليلا هو بسبب إرتفاع مستوى الرطوبة الموجود في الجو، واخيرًا قد يكون سبب التعرق الليلي لدى الإنسان له علاقة وطيدة بمعاناة الشخص من مرض معين، وذلك يتمثل في الأمراض الخبيثة أو الأمراض المعدية أيضًا.

تعرق ليلي
تعرق ليلي

 

أغلب الوقت لايشعر المريض وقت نومه بهذا التعرق الشديد ولكنه يكتشف هذا بعد إستيقاظه من النوم، عندما يجد نفسه وأيضًا فراشة مبتلين بهذا العرق، ولهذا يوجد الكثير من الطرق المختلفة البسيطة والطبيعية أيضًا التى تمكنك من التخلص من العرق نهائيًا، ولكن لابد عليك من معرفة سبب هذا التعرق وتقوم بعلاجه بالفعل.

» اقرأ أيضًا: علاج التهاب الفم والبلعوم وانواعه والاعراض المصاحبة له

تعرق ليلي وأهم أسبابه

يوجد الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى التعرق ليلًا وهنا سوف بقوم بعرض بعض هذه الأسباب كما يلى:-

  • يحدث تعرق ليلي للإنسان إذا كان لديه إضطراب فى الغدة الكظرية لديه مما يؤدى هذا الإضطراب إلى حدوث خلل فى توازن نسبة الهرمونات فى جسم الإنسان، وهذا النوع من الإضطراب لا يختص بشخص معين ولكنه يمكن أن يصيب الذكور والإناث أيضًا، كما أنه يصيب جميع الأعمال وليس فقط مرحلة عمرية معينىة.
  • مرحلة البأس عند المرأة والتى يكون بها أيضًا تعرق ليلي لما بها من تغير وإختلاف وأيضًا قد يصل إلى خلل فى المستوى الهرمونى لدى المرأة.
  • إذا أصيب الإنسان بعدوى بكتيرية خطيرة فإنها تكون سبب أساسى فى وجود خراج داخل الجسم أو الإصابة أيضًا بخراج يختص باللوزتين، وأيضًا إذا وجد التهاب في الزائدة الدودي، عندما يقوم جهاز المناعة بمقاوية هذه البكتريا التى تقوم بمهاجمة الجسم فإن جسم الإنسان يصاب بالتعرق الليى وذلك لأن جسم الإنسان يحاول السيطرة على هذه البيكتريا الدخيلة ليقوم بإخراجها من الجسم دون إصابة أى خلل بالجسم.
  • كما أن تناول بعض الأدوية الموجودة قد تكون هى أحد الأسبا التى قد أحدثت هذا التعرق الليلي لدى الإنسان فمن أمثلة هذه الأدوية المستخدمة هى الأدوية الخاصة بالإكتئاب والتى تسمى بمضادات الإكتئاب، وبالمثل أيضا أدوية خفض درجة حرارة الجسم لدى الإنسان إن كان لدية حرارة عالية وتناول هذا العقار الطبى الخاص بخفض درجة الحرارة.
  • تعرق ليلي هو يمكن أن يكون ناتج أيضًا عن وجود إصابة بنوعمن أنواع السرطانات، وخاصة الأورام الخاصة بالغدة اللمفاوية، وبعد الدراسات التى قد أجراها الباحثون توصلو إلى أن الأشخاص الذين هم بالفعل يعانون من مرض السرطان ولكنهم لم يقومو بتحديده حتى الأنواع إلى أى نوع ينتمي فنجد المريضيعاني من حمى ونقص فى الوزن بدون وجود سبب واضح.

» اقرأ أيضًا: الجرب تشخيصه وأسبابه وعلاجه وكيفية الوقاية منه

تعرق ليلي وعلاجه

يمكنك أن تعالج التعرق الليلي لموجود لديك والأنهى الحلول لمشكلة التعرق الليلى كما يلى:-

  • يمكنك أن تعالج هذا التعرق عن طريق بذور الكتان فهو عشب طبيعى متميز فى هذا العلاج وذلك لإحتوائه على نسبة مرتفعة من الأليافوأيضًا حمض أوميجا 3 وجمبع هذه المواد يمكنها أن تقوم بتقليل كمية العرق الموجودة لديك.
  • يمكنك أن تقوم بتناول كبسولات زيت زهرة الربيع المسائية،وذلك يرجع لغنى هذه الكبسولات بحمض أوميجا 3.