التخطي إلى المحتوى
الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين أو كما يتم ذكره في اللغة الإنجليزية Cessation of – Smoking، مما لا شك فيه أن الكثير جدا من الناس هم دائمين البحث عن طريقة يمكن بها أن يتم التخلص من تلك المشكلة التي تدمر الكثير من الأشخاص وتعود بالضرر على صحتهم بشكل مباشر وعلى صحة من حولهم بشكل غير مباشر.

فمن بعد أن تعرف الكثير من الأشخاص على مدى الأضرار التي تأتى من هذا التدخين والكثير من الحالات التي بالفعل تعرضت إلى هذا الضرر فأصبح الكثير من الأشخاص دائمين البحث عن الحل، وقد تمكن بالفعل الكثير من الأشخاص من أن يتخلصوا من تلك العادة السيئة المضرة ويتغلبون عليها بالطريقة الصحية، ولكن لابد أن يكون لديك تلك الإرادة التي تمكنك من أن تبقى على موقفك من ترك هذه العادة بشكل نهائي وعدم العودة إليها مطلقا فهنا ومن خلال هذا المقال يمكننا أن نتعرف على معلومات أكثر عن تلك العادة المضرة وكيفية الإقلاع عن التدخين تلك العادة السيئة والمضرة للصحة النفسية والبدنية.

الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين

»اقرأ للمزيد: التغذية السليمة وأعراض سوء التغذية وعلاجها

الإقلاع عن التدخين في أيام معدودة

  • بعد أن تتأكد من إرادتك القوية لابد لك من هذا الدافع النفسي وعمل وقفة مع الذات لتأكيد قدرتك على تركها، عليك أن تقوم بتشجيع ذاتك على هذه العملية ببعض الكلمات الإيجابية كما يمكن أن تعد نفسك بشيء ما تقوم بجلبه بعد أن تتم عملية الإقلاع بشكل نهائي.
  • وعندما تبدأ يومك يمكن أن تقوم بتناول كوبين من المياه ولكن كبيرين في الحجم.
  • يمكنك أيضا أن تساعد على تقوية الرئة لديك للتخلص من هذا الضرر الذي لا شك من أنه قد لحق بها ولكن بنسب مختلة فيمكنك أن تقوم بأخذ نفس أكثر عمقا وتبقيه بداخلك لمدة خمس ثواني وتقوم بإخراج هذا النفس مرة أخرى ولكن أن يحدث هذا وأنت على وضع الركوع ولابد أن تخرجه من الفم، وأن تقوم أيضا برفع حجابك الحاجز والسعل ثلاث سعلات متتالية، وهذه التمرينات من أفضل الأشياء التي تساعدك على إعادة كفاءة رئتيك وعودتها لما كانت عليه قبل أن تدمن هذه العادة البغيضة.
  • كما أنه عليك أن تقوم بأخذ حمام ببعض المياه الدافئة أو المياه الباردة ولكن هذا يكون في الصباح بعد الشروق.
  • وحتى تتمكن أيضا من تخليص الدم من السموم العالقة والمتواجدة بجسم الإنسان من أثر تلك المادة الموجودة في التدخين وهي النيكوتين يمكن أن تقوم بعمل عملية تدليك إلى هذا الجزء الأيسر من الجسم حيث الصدر والذراع ولكن يتم هذا عن طريق استخدام فوطة مبللة بالماء ويستمر هذا التدليك حتى يصل الجلد إلى درجة الإحمرار.
  • لابد عليك أيضا أن تقوم بممارسة الرياضة وخاصة المشي والمسافة الأنسب هي خمسمائة متر.

»اقرأ أيضًامصدر الأمراض حيوانية وكيفية علاجها والوقاية منها

نصائح تهمك للإقلاع عن التدخين

  • عليك أن تضع الإقلاع عن التدخين هدف أمام عينيك طول الوقت حتى تتمكن من الوصول إليه، ولكن عليك أن تقوم باختيار وقت مناسب لذلك التوقف النهائي عن التدخين بحيث يكون الشخص خالي تماما من أي ضغط نفسي بسبب العمل أو وجود بعض المشكلات التي تضغط على نفسك بشكل أو بآخر.
  • عليك أن تعلن خبر إقلاعك عن هذه العادة السيئة حتى تجد التشجيع والدعم الذين يساهمون في إنجاح هذه العملية بشكل سليم.
  • عليك أن تزيل أي آثار لتلك السجائر فلا يمكن أن تترك أي شئ يتعلق بها في منزلك أو في ملابسك أو أي مكان آخر تقوم بالذهاب إليه.
  • يمكن أيضا أن تبتعد في هذا الوقت عن أصدقاء السوء والأشخاص الذين يقومون بتشجيعك على ممارسة هذه العادة السيئة حتى لا يكون لهم أي تأثير سلبي عليك، وعليك أيضا الابتعاد عن المقاهي وأي مكان يمكن ممارسة فيه عادة التدخين لأنك قد أخذت قرار الإقلاع عن التدخين نهائيا فيجب أن تكون صادقا مع نفسك حتى تصل إلي هدفك المنشود.