فوائد وأضرار الباذنجان

nehad ahmed
2019-04-23T15:38:41+03:00
دليل التغذية
nehad ahmed23 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
فوائد وأضرار الباذنجان

الباذنجان من الخضروات التي لها أشكال وأحجام وألوان مختلفة فيوجد باذنجان ابيض وباذنجان بنفسجي وباذنجان أسود وباذنجان أخضر، وله العديد من الطرق المختلفة في طبخه فيمكن ان يطبخ بأكثر من طريقة إما عن طريق السلق.

يمكن أن يطبخ بطريقة الشوي ويمكن أن يطبخ بطريقة القلي ويمكن أن يتم طبخه مقطع ويمكن أن يتم طبخه سليم كما هو ويعتبر أفضل باذنجان هو الباذنجان الصلب ذو الوزن الثقيل ويكون له قشرة ملساء وتكون القشرة لامعة ولونها بنفسجي غامق.

الباذنجان
الباذنجان

فوائد الباذنجان

للباذنجان فوائد كثيرة لوجود العديد من العناصر المهمة التي تعد مفيدة جداً لصحة الإنسان ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد في الحفاظ على الخلايا من التلف ويحمي الجسم من نمو الجذور الحرة ويقي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة وذلك لأن بالباذنجان نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • يعمل على وقاية القلب من الإصابة بالأمراض ويعمل على تحسين وظائف القلب ويساعد في خفض مستويات البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة ويحافظ على القلب من الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.
  • يحمي الجسم من ارتفاع نسبة السكر في الدم فالباذنجان يعمل على موازنة مستوى السكر في الدم لان بالباذنجان يوجد به الكثير من الألياف التي تمر على الجهاز الهضمي فبالتالي تؤدي إلى بطء في الهضم وتساعد على تقليل نسبة السكر في الدم وكذلك بالباذنجان مركبات البوليفينول التي تساعد على امتصاص السكر الزائد في الجسم وتعمل على زيادة إفراز الأنسولين في الجسم.
  • يقوم بتنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة وتحافظ على الذاكرة لمدة أطول عند الكبار في السن وذلك لأن بالباذنجان نسبة كبيرة من مركبات الانثوسيانين التي توجد في قشرة الباذنجان الخارجية، وهذه المركبات تساعد في معالجة الالتهابات العصبية وتعمل على تسهيل تدفق الدم إلى الدماغ كما أنها تحمي الخلايا الدماغية من الجذور الحرة.
  • يحارب أمراض السرطان بجميع أنواعها حيث أن به مركبات نباتية تعمل على مقاومة الخلايا السرطانية فالباذنجان له القدرة على مقاومة سرطان البنكرياس، وسرطان المعدة، وسرطان القولون، وسرطان المثانة، وسرطان الثدي وعنق الرحم.
  • يساعد الأشخاص الراغبين في التخسيس فالباذنجان له القدرة على خسارة الوزن لان به سعرات حرارية منخفضة كما يوجد به نسبة كبيرة من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع لان هذه الألياف تمر عبر الجهاز الهضمي بطريقة بطيئة فتقلل السعرات الحرارية المستهلكة في أثناء اليوم.
  • يحافظ على سلامة الكبد لان به نسبة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تطهير الكبد من أنواع السموم المختلفة.

القيمة الغذائية في الباذنجان

هذه هي القيمة الغذائية الموجودة في حبة باذنجان واحدة:

به من السعرات الحرارية 137 سعرة حرارية، وبه من الماء 505.80 جرامات، وبه من البروتين 5.37 جرامات، وبه من الدهون 0.99 جرام، وبه من الكربوهيدرات 32.22 جراماً، وبه من الألياف 16.4 جراماً، وبه من السكريات 19.34 جراماً، وبه من البوتاسيوم 1255 مليجراماً، وبه من الفسفور 132 مليجراماً، وبه من المغنسيوم 77 مليجراماً، وبه من الصوديوم 11 مليجراماً، وبه من فيتامين أ 126 وحدة دولية، وبه من فيتامين ك 19.2 ميكروجرام، وبه من الفولات 121 ميكروجرام، وبه من فيتامين ج 12.1 مليجراماً

أضرار الباذنجان

بالرغم من أن للباذنجان فوائد عديدة إلا أنه له بعض الأضرار مثل:

  • بعض الأشخاص مصابين بالحساسية تجاه الباذنجان فبعد تناولهم للباذنجان تبدأ أعراض الحساسية بالظهور مثل ظهور حكة بالفم والحلق واللسان والإصابة بالغثيان، والإصابة بالسعال، والشعور بآلام واضطرابات في المعدة، والإصابة بتورم حول الفم والشفتين.
  • الباذنجان يحتوي على الاوكسات التي يمكن أن تسبب تكون في حصوات الكلى فيجب تجنب تناول الباذنجان للأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى.
رابط مختصر