التخطي إلى المحتوى
فوائد وأضرار السبانخ
السبانخ

السبانخ هي أحد أنواع النباتات التي يطلق عليها اسم ورقية، وهي حاملة إلى الصبغة ذات اللون الأخضر، وأما عن أول البلاد التي تمكنت من زراعة هذا النوع من النباتات كانت إيران، أما عن الدول التي أصبحت تتصدر إنتاج هذا النوع من النباتات وتعتبر من أكثر الدول المنتجة له فهي الولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً الصين.

أهم ما يميز هذا النبات هو احتوائه على الكثير من العناصر والمواد الغذائية وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا، كما تم الاعتماد عليه في البلاد الموجودة في جنوب شرق آسيا والأطعمة التي يتم تحضيرها فيها.

السبانخ

فوائد السبانخ

 يحتوي هذا النبات على الكثير من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان ومن ضمنها ما يأتي:

  • تعمل على تحسين نسبة السكر الموجودة في الدم، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة من حمض يطلق عليه اسم ألفا ليبويك، ويعتبر هذا هو أحد أنواع المركبات المضادة الخاصة بالأكسدة، كما أنه يزيد من الحساسية المسئولة عن نسبة الأنسولين الموجودة في الجسم، كما أنه يعمل على حماية مرضى السكر من بعض الأضرار التي تكون ناتجة عن الإجهاد من النوع المتأكسد.
  • يحتوي هذا النبات على نسبة كبيرة من مادة الكلوروفيل التي تعمل على حماية جسم الإنسان الذي يقوم بتناولها من الإصابة بالأمراض السرطانية، وقد تم عمل هذا الاختبار بالفعل على أرض الواقع على أكثر من إحدى عشر ألف حيوان.
  • تعمل على تقليل نسبة الإصابة ببعض الأمراض التي تقوم بإصابة الجهاز الخاص بالتنفس مثل مرض الربو، وفى بعض الدراسات التي قد أجريت على عدد من الأطفال، قد أثبت أن الأطفال الذين يقومون بتناول هذا النوع من النباتات يكونوا أقل عرضة للإصابة بهذا النوع من الأمراض التي تختص بجهاز التنفس.
  • يحتوي هذا النوع من النباتات على عنصر البوتاسيوم الذي يعد من أهم العناصر في جسم الإنسان والتي يكون بحاجة إليها بشكل مستمر، وأن نقص نسبة هذا العنصر في الدم قد يؤدى بالإنسان إلى الإصابة بضغط الدم المرتفع وذلك عندما يقوم الإنسان بتناول مجموعة كبيرة من الأطعمة الغنية بمعدن الصوديوم.
  • تتضمن عدد من الفيتامينات التي من ضمنها فيتامين ك، وهو يعتبر من أهم الفيتامينات التي يكون الجسم بحاجة إليها لأنه يعمل على مساعدة الجسم أن يقوم بامتصاص النسبة التي يكون بحاجة إليها من الكالسيوم مما يساعد على بناء العظام وحمايتها بشكل أفضل.
  • يعد هذا النوع من النباتات من أكثر الأنواع التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه والألياف أيضا اللذان هما أفضل العناصر الهامة جدًا لعمل الجهاز الخاص بالهضم وتسهيل الحركة الخاصة بالأمعاء ومن ثم علاج المشكلة الخاصة بالإمساك التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في هذا العصر.

أضرار السبانخ

  • احتوائها كم من الفيتامينات يجعلها أكثر فائدة للمرأة الحامل ولكن لابد تناوله بالجرعات المعتدلة لأنه لم يتم الكشف حتى الآن عن أي ضرر قد يعود على هذه المرأة وعلى طفلها من تناول هذا النبات بشكل زائد.
  • لابد أن تكون على علم بأن تناول هذا النوع من النباتات إلى الأطفال في عمر أقل من أربعة أشهر يكون أكثر ضررا على صحتهم ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على مادة نترات والتي تكون سبب في إصابة الطفل بما يسمى “ميتهيموغلوبينية” الدم التي يمكن أن تصيب الدم.