التخطي إلى المحتوى
الغدانيات أسبابها وتشخصيها وطرق العلاج
الغدانيات (Adenoid hypertrophy)

الغدانيات Adenoid hypertrophy هو التهاب يصيب الحلق في بعض الأوقات ويمكن أن تكون اللحمية ملتهبة واللحمية تقع على مستوى أعلى في الفم وتقع خلف الأذن كما أنها توجد في سقف الحلق، فإذا التهبت هذه اللحمية تسمى بهذا الاسم.

والالتهاب يسبب صعوبة في التنفس وآلام مصاحبة للتنفس والالتهاب يكون خطر على الإنسان لأن اللحمية فائدتها هي الحفاظ على الجسم من أي نوع من الالتهابات وذلك من خلال الحفاظ على الأجسام المضادة في الجسم.

توجد في مكان في البلعوم الأنفي بالقرب من الاذنين (أنابيب قناة استاكيوس) التي تكون مسئولة عن موازنة الضغط في الاذن الوسطى وهذا يصل الأذن بالغدانية ويجعلهم متصلين ببعض.

صورة ذات صلة

ما هي أسباب الغدانيات (Adenoid hypertrophy)

السبب في إزالة اللوز وهي تكرار التهابها بشكل مستمر، ومن علامات ظهوره عند الأشخاص:

  1. يمكن أن يسبب اضطرابات في النوم والقلق.
  2. تؤدي إلى الشعور بالإعياء والصداع.
  3. تسبب على الشخير عند النوم.
  4. تؤدي إلى تورم في الغدد اللمفاوية.
  5. تتسبب في ظهور بعض الأمراض المتعلقة بالأنف مثل رشح الأنف واحتقان في الأنف وخراج في الأنف.
  6. تكون سبب في ظهور آلام في الحنجرة.
  7. تسبب تورم في الغدد الليمفاوية.
  8. تكون سبب في بعض آلام الأذن.

توجد عند الأطفال بنسبة قليلة ومع نمو الطفل وإصابته أكثر من مرة بالعدوى في مجرى التنفس العلوي تبدأ في زيادة حجمها وإذا حدث انسداد في الأنف فذلك يدل على زيادة خطيرة في حجمها ويكون الطفل معرض لمرض سيلان الأنف المزمن ومعرض لصعوبة في التنفس من خلال الأنف ويبدأ في التنفس عن طريق الفم ويبدأ في اضطرابات في نومه ويبدأ الشخير خلال نومه.

حدوث أي انسداد في الأنف يكون سبب في خلل نمو بنية الفكين ويمكن أن يعاني الطفل من صعوبة في العض، كما أن انسداد الأنف الحاد يسبب تضخم في اللوزتين وتضخم اللوز يسبب انقطاع في النفس تمامًا أثناء النوم وجميع هذه الأعراض تضر بنمو الطفل.

كما أن مرض سيلان الأنف يظهر عند الأطفال بكثرة في سن الروضة أو الحضانة لأن العدوى تنتقل ما بين الأطفال في معظم الأوقات لقرب الأطفال من بعضهم وضعف مناعتهم.

علاج الغدانيات (Adenoid hypertrophy)

يكون علاجه هو الاستئصال الجراحي للوز استئصال اللحمية إذا كانت اللوز ملتهبة ومصابة بالعدوى بشكل مستمر واللحمية إذا حدث انسداد في المجرى الهوائي.

يمكن أن تعالجه بالمضادات الحيوية إذا استمرت الأعراض لمدة 10 أيام.

دراسات حول الغدانيات (Adenoid hypertrophy)

أثبتت العديد من الدراسات بأن أفضل علاج للغدانيات هو البنسلين ويجب أن يصاحب الدواء الراحة والإكثار من شرب السوائل واستخدام الوصفات الطبية الخاصة بتخفيف الآلام والحمى، وعلاج الالتهابات التي يكون سببها عدوى فيروسية هو الأدوية المضادة للفيروسات ولا يتم علاجها بالمضادات الحيوية.

تشخيص الغدانيات

تظهر بعض الأعراض السريرية على الشخص المصاب مثل الشخير أثناء النوم، والسيلان القيحي والتنفس عن طريق الفم، ويتم إجراء اختبارات مساعدة والأشعة سينية للجمجمة، وهذه الأشعة يكون دورها ضعيف في تشخيص المرض ولكن هناك فحص بالمنظار هو فحص يساعد بشكل أحسن من الأشعة السينية ويمكن عن طريق إدخال أنبوب لين من الألياف البصرية من خلال الأنف ويتم من خلال هذه الطريقة الكشف عن الغدانية عن طريق شاشة تلفزيونية وتتم مراقبة تجويف الأنف، ولكن عند فحص الأطفال يجب أن نستخدم القوة في تثبيت الطفل حتى ينتهي الفحص مع العلم بأن الفحص ينتهي في وقت قليل ويكون غير مؤلم.