الفاصوليا الخضراء وفوائدها

nehad ahmed
دليل التغذية
nehad ahmed9 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الفاصوليا الخضراء وفوائدها

الفاصوليا الخضراء من البقوليات التي تنمو من نبات أخضر مستلق والفاصوليا تحتاج إلى دعامات خارجية وتكون البذور بداخل الجرابات ويمكن جمع هذه الجرابات في وقت مبكر قبل تمام نضجها حتى تتم الاستفادة من البذور الصغيرة الخضراء ولو تركت حتى تمام النضج يتم الاستفادة من بذورها لأنها أصبحت أكبر حجماً وتكون على شكل كلية ويبدأ لونها في التغير فكان لونها أخضر يصبح لونها أبيض وللفاصوليا الخضراء فوائد مهمة لصحة الإنسان وكذلك للفاصوليا البيضاء العديد من الفوائد.

green beans1 - نسائم نيوز
فوائد الفاصوليا الخضراء

فوائد الفاصوليا الخضراء

يكون للفاصوليا الخضراء فوائد عديدة لأن بها عناصر مهمة لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها مثل عنصر الكالسيوم، وعنصر فيتامين ج، والألياف، وفيتامين ب المركب، والحديد وغيرها من العناصر المهمة، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

  1. يكون للفاصوليا دور مهم جداً لتهدئة الأعصاب والاسترخاء.
  2. تعتبر علاج لمشاكل الاحتباس البولي أو احتباس السوائل التي يشتكي منها أصحاب أمراض القلب وأصحاب أمراض الكلى، كما أنها تعد مدرة للبول.
  3. تدخل في علاج مرض النقرس وتساعدنا في التخلص من مغص الكلى ومن حصوات الكلى.
  4. تعمل على المحافظة على الجسم من مخاطر النزيف وتقي من الإصابة بتجلط الدم.
  5. تساعد على بقاء العظام في صحة جيدة خالية من الإصابة بأمراض الهشاشة وغيرها لأنها تحتوي على فيتامين ك والكالسيوم المهمان لبناء العظام وسلامتها.
  6. تعمل على تقوية الدم لان بها نسبة من الحديد ونسبة من فيتامين ج ولذي يقوم بامتصاص الدم ويوجد بها عنصر الفوليك الذي يعمل على نمو خلايا الدم الحمراء.
  7. تعمل على توسعة الأوعية الدموية وتساعد في خفض الضغط المرتفع كما أنها تحافظ على سلامة القلب والشرايين فتحمي الشرايين من إصابتها بالتصلب وتحمي القلب من إصابته بالأمراض.
  8. تساعد على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، وخاصة تقوي المناعة ضد أمراض الحساسية والربو وأمراض الجلد من التهابات، ونزلات البرد والزكام.
  9. تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم لذا تعتبر مهمة جداً لأصحاب مرض السكر.
  10. تعالج فقرات العمود الفقري.
  11. تستخدم في زيادة الرغبة الجنسية.
  12. تعمل على تنشيط الدورة الشهرية وسرعة نزولها.

طريقة طبخ الفاصوليا الخضراء

لطبخ طبق من الفاصوليا نحتاج إلى: فاصوليا خضراء مقطعة ومغسولة وحبة بصل مفروم وملح والقليل من الفلفل الأسود والبهارات وبعض ورق الغار وحبة طماطم واحدة وقطع لحمة حمراء والقليل من قطع الجزر الطازج.

وصفة تحضير طبق فاصوليا خضراء

  1. في البداية نقوم بوضع قطع اللحمة الحمراء في وعاء به ماء ونضعه على النار لنسلق اللحمة ونضع على اللحمة ورق الغار والقليل من البهارات والفلفل الأسود وملح ونقوم بوضع زيت الزيتون في وعاء أخر ونتركه حتى يسخن ونضع فيه البصل المقطع حتى يذبل ونضيف له الجزر المقطع حتى يذبل ونستمر في التقليب ومن ثم نقوم بإضافة قطع الفاصوليا ونستمر في التقليب حتى تذبل وبعد ذلك نضع مقار من الماء على جميع المكونات ونتركهما حتى تغلي وتنضج المكونات مع بعضها.
  2. بعد تمام نضج اللحمة نقوم بتصفيتها ونضعها مع الفاصوليا والجزر والبصل ونترك جميع المكونات تغلي مع اللحمة لمدة لا تقل عن خمس دقائق ثم نقوم بوضع 4 حبات من الطماطم التي قمنا بعصرها في الخلاط الكهربائي ونضيف للوعاء المليء بالمكونات السابق ذكرها القليل من البهارات والفلفل الأسمر حسب الرغبة ونضيف الملح كذلك ونقلب جميع المكونات ونقوم بتغطية الوعاء وتركه على نار متوسطة إلى أن يصل لدرجة الغليان ونتركه يغلي لمدة لا تزيد عن 10 دقائق كما يمكن أن نضيف مرقة الدجاج لمن يرغب في وضعها.
رابط مختصر