القيمة الغذائية للفستق الحلبي

nehad ahmed
دليل التغذيةطب وصحة
nehad ahmed30 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
القيمة الغذائية للفستق الحلبي

الفستق الحلبي من الأشجار الموجودة في الشرق الأوسط والفستق له فوائد وله أضرار سنتعرض لها في هذا المقال، الفستق الحلبي غني بالمعادن والعناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف والبروتينات وبعض الفيتامينات والمعادن والمضادات للأكسدة.

الفستق الحلبي
الفستق الحلبي

فوائد الفستق الحلبي

  • احتواء الفستق على مضادات الأكسدة ساعدت في المحافظة على الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض منها أمراض العين فوجود مضادات الأكسدة حافظت على صحة العين وكذلك تحافظ على الجسم من الإصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب وذلك بسبب أن الفستق يحتوي على مركبات التوكوفيرول ومركبات البوليفينول.
  • يكون الفستق من أقل المكسرات في نسبة السعرات الحرارية ولكنه غني جداً بالبروتينات ويوجد به أحماض أمينية تعمل على بناء اللبنات الأساسية في بناء البروتينات.
  • يعزز الشعور بالشبع لأن الفستق يحتوي على نسب من الألياف والبروتينات، لذلك فإن الفستق الحلبي يساعد الأشخاص الراغبين في التخسيس لأنه يعمل على مساعدة الجسم في عدم امتصاص الدهون بشكل كامل فيساعد الجسم على خسارة الوزن ويعمل على تعزيز الشعور بالشبع فيقل الطعام الذي يمكن أن يتناوله الإنسان.
  • يحافظ على الجسم من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي وأمراض السرطان لأنه يحتوي على الألياف التي تعمل على تنشيط بكتيريا الأمعاء ومن ثم تخميرها ومن ثم يتم تحويلها إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة.
  • علاج مرض السكر عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر لأنه يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم وذلك لأن الفستق يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والماغنيسيوم نسبة من مضادات الأكسدة والكاروتينات والدهون المفيدة الصحية وقد أثبتت العديد من الدراسات بأن تناول 25 جراما من الفستق كل يوم لمدة 12 أسبوع يعمل على خفض اختبار الجلوكوز الصيامي بين الأشخاص المصابين بمرض السكر من الدرجة الثانية.
  • يحافظ على صحة القلب ويقي القلب من الأمراض التي يمكن أن تصيبه وذلك لأن الفستق الحلبي يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول السيئ في الدم عندما تناولوا نسبة 10 % من الفستق أدى إلى خفض نسبة الكولسترول السيئ بنسبة تصل إلى 9 % أما الأشخاص الذين تناولوا الفستق بنسبة 20 % أدى إلى خفض نسبة الكولسترول السيئ بنسبة 12 %.
  • حفظ توازن السوائل في الجسم وذلك لأن الفستق يمد الإنسان بالبوتاسيوم.
  • بناء العظام والأسنان لأنه يحتوي على عنصر الفسفور.
  • الفستق يحتوي على عنصر الماغنسيوم الذي يعمل على تحويل الطاقة في جسم الإنسان.
  • يحتوي الفستق على العديد من العناصر الأخرى المفيدة للإنسان مثل مجموعة الفيتامينات مثل فيتامين ب1 الذي يعمل على تعزيز الطاقة في الجسم، وفيتامين ب6 الذي يعمل على مساعدة الجسم في استقبال البروتينات.

القيمة الغذائية للفستق الحلبي

يفضل تناول الفستق الحلبي بقشرته ولا يكون مملح ويفضل تناول نصف كوب من الفستق والقيمة الغذائية في 100 جرام منه تكون:

السعرات الحرارية بنسبة 560 سعرة حرارية، والكربوهيدرات بنسبة 27.17 جراماً، 20.16والبروتين بنسبة غراماً، والدهون بنسبة 45.32 غراماً، الألياف بنسبة 10.6 جرامات، والكالسيوم بنسبة 105 مليجرامات، والبوتاسيوم بنسبة 1025 ملجراماً، والصوديوم بنسبة 1 ملجرام والحديد بنسبة 3.92 ملجرامات، وفيتامين ب1 بنسبة 0.870 ملجرام، فيتامين ب6 بنسبة 1.7،وفيتامين ج بنسبة 5.9 ملجرام.

أضرار الفستق

الإفراط في تناول الفستق يسبب السمنة، ويمكن أن يسبب لبعض الأشخاص مشاكل في الجهاز الهضمي ويؤدي إلى الإصابة بالإسهال والانتفاخ والإمساك وظهور آلام في المعدة، ويمكن أن يسبب الحساسية عند بعض الأشخاص. فهؤلاء الأشخاص يجب عليهم تجنب تناول الفستق.

رابط مختصر