فوائد الشيح للصحة والبشرة والشعر

nehad ahmed
دليل التغذية
nehad ahmed12 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
فوائد الشيح للصحة والبشرة والشعر

فوائد نبات الشيح للصحة والبشرة والشعر، واسمه العلمي (Artemisia) وهو من النباتات العُشبية البرية ذات أعمار طويلة وأوراقه تكون مُتعاقبة الشكل ورائحته نفاذة ومذاقه مُر، ويكون لونه أخضر ويوجد به بعض اللون الأصفر، ويمكن زراعة هذا النوع من العُشب في المنازل فهو فقط يحتاج أن ينمو في تربة رملية ويحتاج فترة ما بين ثلاث سنوات إلى أربع سنوات لكي يتم نموه.

الجزء الغير مستخدم من هذا النوع من الأعشاب فقط هي الجذور أما الأجزاء الباقية تستخدم لأهميتها، ومن أهم المواد التي تحتويها هذه النبتة هي الزيوت الطائرة ومادة السانتونين، وتوجد عدة أنواع منها الشيح الحولي، الشيح الخليلي، الشيح الشجري، الشيح الأردني، الشيح وحيد البذرة، وغيرها ولكن النوع الشهير هو الشيح البلدي وأكثر الدول انتشارًا لهذا النوع سوريا وإيران وتركيا وشمال إفريقيا، ويتم استخدامه في تصنيع الأدوية وصناعة زيت الشيح، ومن العناصر التي تحتويها عشبة الشيح الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، المنجنيز، النيكل، الرصاص، الماغنسيوم.

فوائد الشيح للصحة والبشرة والشعر
فوائد الشيح للصحة والبشرة والشعر

فوائد استخدام الشيح للصحة

  • يستخدم مشروب الشيح المغلي في التخلص من الغازات والانتفاخات التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي، وتعمل على تهدئه المغص المصاحب لحالات عسر الهضم والإمساك، وقتل الديدان التي توجد في المعدة والتخلص منها وذلك عند تناول مشروب الشيح (يتم نقع الشيح في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق فقط ثم يتناول هذا المشروب لمدة ثلاثة أيام قبل النوم) فهذا المشروب يساعد في تطهير المعدة من الديدان الموجودة بها.
  • يعمل الشيح على زيادة الجسم حيث أنه يعتبر فاتح للشهية مما يساعد في علاج النحافة.
  • يُعزز مشروب الشيح على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان.
  • يحافظ على تنشيط الدورة الدموية في الجسم مما يساعد على عدم ظهور التورم ويمنع وجود احمرار الجلد.
  • يعمل على محاربة الميكروبات والطفيليات والبكتيريا الضارة التي تهاجم جسم الإنسان.
  • يعمل الشيح على تنشيط الكبد ومساعدته في طرد السموم منه ومن الجسم وتعمل على حمايته.
  • وعلى الرغم من كون طعمه مر فأنه مفيد جدًا وله أثر إيجابي على الأعصاب.
  • يساهم في سرعة التئام الجروح.
  • يساهم في تسكين الآلام المصاحبة لالتهابات المفاصل والروماتيزم ويعمل على ارتخاء الأعصاب ويخفف من التشنجات.
  • يخفف مشروب الشيح من الآلام القولون العصبي، ويعمل على تهدئة والتقليل من القلق بشكل عام للجسم.
  • يستخدم في حالات البرد والنزلات لأنه يساعد في طرد البلغم.
  • يقي الجسم من الخلايا السرطانية.

فوائد الشيح للبشرة

  1. يعمل منقوع الشيح على حماية البشرة المعرضة دائمًا لأشعة الشمس فبدلًا من استخدام كريمات تجميلية باهظة الثمن فإننا يمكننا استخدام الشيح وذلك من خلال نقعه ثم نأخذ قطعة من القطن ونبللها بشاي الشيح ونمسح الوجه بلطف ونترك السائل على الوجه كي يجف ثم يشطف الوجه بماء فاتر وتكرر العملية مرتين يوميًا للحصول على بشرة لامعه خالية من العيوب.
  2. كما أيضًا تستخدم في بعض الأمراض مثل الثعلبة والصدفية والحزاز والتقرحات وحبوب الشباب.

فوائد الشيح للشعر

  1. يمكننا استخدام الشيح لمعالجة الشعر وهذا لوجود مادة القطران به والتي تعمل على تغذية فروة الرأس ويدخل أيضًا في مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والماسكات التي تزيد من ترطيب الشعر ونعومته، ويعالج أيضًا تساقطه، ولكي نستخدم الشيح للشعر يتم نقع الشيح لمدة ساعة في ماء مغلي ويترك منقوع لمدة 24ساعة ثم يوضع على الشعر لمدة 60 دقيقة ثم يشطف بالماء والشامبو ومع الاستعمال المستمر يعالج الشعر من السقوط ويُضفي على الشعر النعومة واللمعان.
  2. يساعد الشيح على تقوية البصيلات للشعر.
  3. تساعد في عمليات الصلع وامتلاء الفراغات الموجودة بفروة الرأس وذلك من خلال استخدام الشيح المقطر والذي ينتج عند حرق أوراق الشيح وينتج سائل لونه أسود.

وأخيرًا وبعد كل ما تم ذكره عن نبات الشيح فيجب أن نحرص على عدم الإفراط في تناوله لأنه يسبب الأرق والدوار والشعور بالدوخة، كما يُنصح بعدم تناوله لمن يعانون قرحة بالمعدة.

رابط مختصر