فوائد مضغ اللبان

nehad ahmed
دليل التغذية
nehad ahmed12 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
فوائد مضغ اللبان

من الشائع عن اللبان أنه يُستخدم كحلوى للمضغ ولكن تتعدد استخداماته في الحقيقة؛ حيث تستخدم بعض أنواع اللبان في البخور لما تتميز به من رائحة ذكية وكذلك يُستخدم في وصفات الطب الشعبي، ويتم استخراج اللبان بمعدل ثلاث مرات سنويًا من شجرة تٌسمى بالكندر أو اللبان أو اللباني والتي يكثر وجودها في عمان وشبه الجزيرة العربية بشكل عام وكذلك في الصومال والعراق.

والجدير بالذكر أن استخراج اللبان يؤثر على خصوبة بذور الشجرة التي تُستخرج منها، حيث تقل خصوبتها بنسبة 18% في حين ترتفع الخصوبة في مثيلتها ممن لم يُستخرج منها اللبان لنسبة تصل إلى 80%، وقد عُرف اللبان قبل الميلاد واقتصرت تجارته على مملكة حضرموت وكذلك معين والأنباط وكانت الملكة حتشبسوت تستقدمه من شمال الصومال إلى مصر، الجدير بالذكر أن اللبان لم يصل إلى دول أوربا إلا عن طريق الحملات الصليبية على الشرق ويُذكر أنه انتقل إليهم عن طريق لبنان.

181107102247040 mastique - نسائم نيوز

استخدامات اللبان

تكثر استخدامات اللبان حيث يستخدم في الأغراض الآتية:

  • المضغ ويقوم الناس بهذا عادةً دون امتلاك الوعي الكافي لأهمية المضغ أو لفائدته وهذا ما سنوضحه لاحقًا.
  • يُستخدم كبخور خاصة في بعض الطقوس الدينية.
  • يُستخدم لعلاج الالتهابات وذلك لاحتوائه على مادة الكورتيزون والذي أثبتت التجارب أنه أعلى جودة من الكورتيزون الصناعي.

فوائد مضغ اللبان

يحمي مضغ اللبان الأسنان من التسوس وذلك عن طريق استخدامه بعد الوجبات والأساسية وكذلك الحلويات وفي حين قمت بمضغ اللبان بعض تناول مشروب ما فإنه يمنع الأسنان من تغيير لونها بلون المشروب.

كيفية استخدامه

بعد الانتهاء من تناول الوجبة ابدأ بمضغ قطعة لبان لمدة ربع ساعة كحد أدنى وذلك لتحفيز إفراز اللعاب للقضاء على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، وكذلك مهاجمة الأحماض التي تقوم بإنتاجها الأغذية والتي قد تتسبب في اصفرار لون الأسنان.

تقليل الوزن

حيث يعمل المضغ المستمر للبان على إنقاص الوزن وبحسب الدراسات فإنه يكفي ساعة واحدة من الزمن لإحراق ما يقارب 11 سعر حراري وكذلك فإن مضغ اللبان بعد الوجبات يحد من الرغبة في تناول الطعام.

تهدئة الأعصاب

حيث يساعد مضغ اللبان على التخلص من التوتر الزائد وذلك لما له من قدرة فائقة على إرخاء العضلات؛ حيث أثبتت دراسات أجريت على مجموعة من الطلاب نجاح مضغ اللبان في تخليص الطلبة من القلق والتوتر أثناء تأدية الامتحان ولذلك يُنصح بمضغ اللبان في حالات ضغط العمل وضيق النفس.

التركيز

من الطبيعي أن يؤدي ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم إلى تنشيط المخ وبالتالي زيادة القدرة على التركيز هذا إلى جانب أن تحريك الفك السفلي عند الإنسان-وهو ما يحدث بشكل تلقائي أثناء مضغ اللبان-يؤدي إلى زيادة انتباه المخ ويقظته.

التخلص من الدموع عند تقطيع البصل

ستساعد هذه المعلومة ربات المنزل كثيرًا، إلا أنها شاعت في وقتنا الحالي عن أن مضغ اللبان أثناء تقطيع البصل يمنع الدموع واحمرار العينين، وقد أثبتت نتائج بعض الدراسات صحة المقولة؛ حيث جاءت نتائج مفادها أن مضغ اللبان أثناء تقطيع البصل يؤدي إلى التقليل من احتراق العينين وبالتالي التخلص من الدموع الناشئة عن تلك العملية.

معالجة تقرحات اللثة

من المعلومات العجيبة عن فوائد مضغ اللبان أنه يعمل كواقي من الالتهابات والتقرحات التي تصيب اللثة، والجدير بالذكر أن مضغ اللبان يساعد على التخلص من انتفاخ البطن وكذلك طرد البلغم إلى جانب أنه يعمل كمنشط للمعدة وكذلك يعمل على تحسين عملية الهضم.

رابط مختصر