التخطي إلى المحتوى
فيروس التهاب الكبد أسبابه ومضاعفاته وعلاجه وكيفية الوقاية منه
فيروس التهاب الكبد

فيروس التهاب الكبد من الأمراض المنتشرة بصورة كبير للغاية في مجتمعاتنا، وهو ينتج من التلوث التي يتعرض له الكبد بتناول الأطعمة الضارة، فيحدث التهاب الكبد والذي من الممكن أن يكون(A,B,C,D,E) فالعامل المشترك من في كل من الفيروسات هذه هو الالتهاب الكبدي.

نتيجة بحث الصور عن فيروس التهاب الكبد
فيروس التهاب الكبد

فيروس التهاب الكبدA

نوع الفيروس: RNA

سبب المرض: لابد للمريض أن يأكل بأدوات خاصة به، وكذلك يستخدم المنظفات القاتلة للفيروسات والميكروبات بعد خروجه من المرحاض فإن هذا الالتهاب يحدث عادة عن طريق العدوى.

 الأعراض: يختلف المرض باختلاف مراحل الحياة فعند الصغار في الغالب لا توجد أعرض عندهم وهم مصابين، أما عند البالغين يمر عندهم المرض بمرحلتين بعد مرحلة الحضانة فبعد أسبوع من الإصابة بالمرض ترتفع درجة الحرارة مع  الاستمرار في القيء والغثيان، ألم المفاصل، وقد تظهر أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وهذه المرحلة الأولى للمرض، أما المرحلة الثانية تسمى مرحلة اليرقان ويظهر البول داكن، كما يكون البراز شاحب، وعند وصول المريض لهذه المرحلة فإنه علامة على قرب زوال المرض، لكن يبقي عدم القدرة على تناول الطعام، مع الشعور بالضعف الشديد.

العلاج: في الغالب يختفي المرض من نفسه بعد شهر أو شهرين على الأكثر.

المضاعفات: قد يحدث فشل كبدي حاد لكنه نادرا جدا.

الوقاية: يفضل لصحيح أخذ لقاح فاعل أو غير فاعل.

فيروس التهاب الكبد B

نوع الفيروس: DNA

سبب المرض: العدوى عن طريق الدم، أو عند العلاقة الجنسية، وإذا كانت المرأة الحامل مصابة بالفيروس فإن الجنين يستمد غذائه منها عن طريق الدم فيصاب هو أيضا.

الأعراض: بعد مرحلة الحضانة التي تتم من شهر إلى ستة أشهر يتم ظهور المرحلة الأولى وهي مرحلة البوادر، وهذه المرحلة لا تظهر بسهولة عند كل المرضى، فالذين تظهر عندهم نسبة بسيطة جدا من المرضى تتراوح ما بين الـ 10% إلى 20% وغالبا ما تظهر عليهم ارتفاع في درجة الحرارة، وألم المفاصل، والطفح الجلدي، ثم تظهر بعد ذلك علامات واضحة تنبؤ عن التهاب الكبدي حاد وهذه مرحلة أخرى من مراحل المرض تستمر من شهر إلى ثلاثة شهور.

قد تكون الإصابة بالمرض مزمنة، وقد تكون عارضة، فعند المواليد تظهر بأنها مزمنة بنسبة كبيرة تصل 95% من المرضى، أما عند البالغين تتراوح ما بين 1% إلى 5%

المضاعفات: التهاب الكبد الحاد، ثم تشميع الكبد، أو سرطان الكبد.

الوقاية: الابتعاد عن أي شخص يخرج منه دم، وعدم الزواج من أي شخص يحمل المرض إلا بعد الشفاء التام منه.

العلاج: وسائل العلاج تكون عن طريق الانترفيرون، أو ما يوازي المكونات الأساسية لـ DNA.

فيروس التهاب الكبديC

نوع الفيروس: RNA.

سبب المرض: العدوى عن طريق الدم غالبا، أو الاتصال الجنسي وهذه بنسبة بسيطة جدا تقارب الصفر، وأكثر الحالات تكون مجهولة، بعد فترة الحضانة التي تتراوح ما بين 15-180 يوم، وتظهر بعض أعراض التهاب الكبد وتستمر هذه الفترة 6أسابيع على الأكثر.

المضاعفات: فشل كبدي والتهاب كبدي حاد وتشمع الكبد وسرطان الكبد.

العلاج: يدمج الانترفيرون مع الريبافارين خلال سنة.

فيروس التهاب الكبد D

نوع الفيروس: RNA

سبب المرض: عدوى عن طريق الدم أو الجنس، وقد يكون المريض مصاب بالتهاب كبدي حاد بعدوى إضافية بفيروس B,D وهي أعراض للمرض المزمن.

المضاعفات: تشمع الكبد.

العلاج: معالجة فيروسB وبالتالي يعالج فيروسD

فيروس التهاب الكبد E

نوع الفيروس: RNA

سبب المرض: العدوى عن طريق الفم، وهو قريب الشبه بفيروسA.

العلاج: يتم اختفاءه تلقائيا ولا يسبب أمراض مزمنة.

المضاعفات: يسبب الفشل الكبدي الوفاة للحوامل.