التخطي إلى المحتوى
مشروع محل خضار وفواكه
مشروع محل خضار وفواكه

فتح مشروع محل خضار وفواكه يعتبر من المشروعات المربحة والمكسب فيها مضمون ويتعدي نسبة 150% من رأس المال وتحقيق الربح في وقت قليل نظرا لأن الخضار والفاكهة لا يستغنى عنهم أي منزل، لان فرق سعر بيع الخضار والفاكهة يختلف من السوق عنه في الشادر، وعنه يتم تحقيق هامش ربح لصاحب المشروع.

مشروع محل خضار وفواكه

شروط فتح محل خضار وفواكه

مشروع محل الخضار والفاكهة يجب أن يكون صاحبه ذو سمعة جيدة لبق حسن الخلق لأن يتعامل مع الجمهور وحسن تعامله يعتمد عليه نجاح مشروعه، قبل الشروع في إقامة مشروع محل خضار وفاكهة على صاحب المشروع استخراج جميع التراخيص اللازمة من وزارة التجارة والصناعة واستخراج السجل التجاري واللوحة التي سيكتب عليها اسم المحل.

البدء في مشروع محل خضار وفواكه يعتمد على المكان فيجب أن يكون مكان حيوي قريب من التجمعات السكنية ويمتاز بالكثافة السكانية العالية حتى يتم نجاح المشروع يلزم أن يكون المحل جيد التهوية، نظيف، بعيد التلوث.

كيف يختار صاحب مشروع الخضار والفواكه بضاعته

صاحب مشروع الخضار والفاكهة يجب أن يختار الخضار والفواكه بعناية لأن هذه السلع سريعة التلف فيختار أصناف جيدة ممتازة تناسب طبيعة سكان المكان المتواجد فيه محل الخضار والفواكه، وعند شراء الخضار والفواكه يذهب صاحب المشروع إلى الشوادر للشراء بأسعار أقل من تجار التجزئة الذين يبيعون بأسعار مرتفعة عن أسعار تجار الجملة في الشوادر.

صاحب مشروع الخضار والفواكه عليه أن يعلم جيدا أن الخضار والفاكهة لها فترة صلاحية وبحد أدنى يومين وبحد أقصى أسبوع ويعلم تمام العلم أن الخضار يتلف أسرع من الفاكهة ويعلم تمامًا أنه بالرغم من تحقيق المكسب السريع من وراء هذا المشروع إلا أن نسبة المخاطر عالية لأن نسبة تلف الخضار والفاكهة تكون سريعة.

صاحب مشروع الخضار والفاكهة يضع دراسة جدوى حتى يستطيع تحقيق الربح الذي يرجوه من وراء هذا المشروع، بأن يقوم بحساب تكلفة المشروع التي تكون بحساب الإيجار الشهري للمحل، والكهرباء والمياه ومصروفات نثرية، والعمالة.

البيع

عادة ما يلجأ صاحب مشروع الخضار والفواكه إلى البيع للمستهلكين بطريقة البيع بالقفص حسب وزن كل قفص، لما يميز هذه الطريقة بالإنجاز السريع وتقليل التالف من الخضار والفاكهة مع تحقيق أرباح جيدة لأن صاحب المشروع قام بالشراء بالجملة وباع بسعر أعلى مما اشترى به، وهذا قام صاحب المشروع ببيع كل البضاعة الموجودة لديه، عكس طريقة البيع بالتجزئة التي يكون فيها البيع قليل والتالف أكثر ويتحمله صاحب مشروع الخضار والفاكهة.

يحتاج مشروع محل الخضار والفاكهة

  1. سيارات لنقل الخضار والفاكهة من السوق إلى المحل ويمكن شراء هذه السيارات مستعملة بحالة جيدة أو بالتقسيط، ويتم السداد من الأرباح ويجب أن تكون هذه السيارات مجهزة بالثلاجات حتى يتم النقل بأمان وسهولة تقلل التالف وخسائر التي تنتج عن النقل من السوق إلى المحل.
  2. يحتاج صاحب مشروع محل الخضار والفاكهة أن يدخل السوق والتعرف على التجار والتعامل معهم واختيار الأنسب والأفضل للشراء منه، ويوجد حل أخر وأفضل بكثير هو الشراء من المزارعين مباشرة لما في هذه الطريقة من توفير للمال للتخلي عن الشراء من التاجر ويكون الشراء من المنتج مباشرة وبالتالي يشتري بسعر أقل ويبيع بسعر أعلى ويحقق صافي ربح جيد.
  3. محل الخضار والفواكه يحتاج إلى عمالة محدودة تتمثل في عامل يقوم بالتعامل والبيع للمشتري ويشترط فيه الخبرة وأن يكون على دراية كاملة بالبيع ويكون حسن المظهر والذوق واللباقة والذكاء ويتقن التعامل مع المشتري.
  4. العامل الآخر يكون السائق الذي يقوم بالذهاب إلى السوق لشراء الفواكه والخضار ويكون هذا السائق حسن الخلق وذو سمعة طيبة يعرف عنه القيادة بإتقان وأيضًا يكون له خبره في القيادة لإيصال البضاعة إلى المحل بأمان وبدون خسائر أو تلفيات في الخضار والفاكهة.

لنجاح مشروع محل الخضار والفواكه

  • علي صاحب مشروع الخضراوات والفاكهة أن يختار السلع التي يكثر الطلب عليها مثل الطماطم والبصل والخيار والبطاطس، والفاكهة التي لا تتلف بسرعة وتجنب السلع التي يقل عليها الطلب مثل الفراولة والافوكادو.
  • يجب أن يختار صاحب هذا المشروع بضاعة طازجة ويجب أن يختار التاجر الأمين للشراء منه.
  • لنجاح مشروع محل الخضار يجب البحث عن أسعار مناسبة والتفاوض مع التجار للحصول على سعر مناسب حتى يتم تحقيق فائض ربح معقول من وراء إقامة المشروع.
  • تطبيق نظرية البيع بسعر اقل من الآخرين يتيح البيع أكثر وزيادة الإقبال على المحل وبالتالي يزيد الربح.
  • اختيار أماكن تحتاج إلى وجود محل لبيع الخضار والفواكه لصعوبة وصول سكان هذا المكان إلى الأسواق البعيدة عنهم والبيع لهؤلاء السكان وزيادة الأرباح المنشودة.
  • العمل يجب أن يمتد في محل الخضار والفاكهة مستمر ليلا ونهارا وعلى مدار الـ 24 ساعة لتوفير احتياجات سكان المنطقة من الفاكهة والخضار ويجب أن تكون البضاعة طازجة دائما ومخزنة بطريقة آمنة للحفاظ على نضارة الفواكه والخضار وجودتها.