التخطي إلى المحتوى
ماء الورد
ماء الورد

ماء الورد له دور مهم في التجميل فهو مستخلص من بتلات الورد بتعريضها للبخار، وهو يعتبر بديل للعطور المصنعة، ويستخدم ماء الورد في الأغراض التجميلية للشعر والبشرة، ماء الورد عرف منذ فترة طويلة فله فوائد تجميلية كاستخدامه ككريم مرطب للعناية بالبشرة والجسم والشعر وعلاج الكثير المشاكل التي تتعرض لها النساء، فهو مهدئ للأعصاب وعامل قوي للاسترخاء، وأيضا لماء الورد دور في إعطاء نكهة محببة في الأطعمة وخاصة الحلويات.

ماء الورد

ماء الورد للبشرة

يعد مستحضر طبيعي للحفاظ على نضارة البشرة لأنه يعمل كمادة قابضة وبديل للتونك والتونر لغلق المسام بعد استخدام الغسول في الصباح، له عامل قوي في تفتيح وشد البشرة وجعلها خالية من الشوائب وتميزها بالنعومة، ويستعمل أيضا للحماية من أشعة الشمس الضارة، مفيد جدا لصاحبات البشرة الدهنية.

فوائده للعين

عندما يتم عمل حمام بماء الورد للعين يعيد لها رطوبتها ونضارتها بعمل كمادات ماء ورد للعين والاسترخاء للشعور بالراحة والقضاء على الهالات السوداء والإرهاق.

ماء الورد والجسم

ماء الورد له فوائد في زيادة نعومة وترطيب الجسم وتفتيح لونه وعلاج الالتهابات ونضارة الجسم، ومعالجة الاكزيما، وتقليل احمرار الجلد، ماء الورد له فوائد أيضا في تقليل ظهور التجاعيد وعوامل الشيخوخة على البشرة، والتخلص من النمش وحب الشباب.

يستخدم أيضا ماء الورد كمطهر للفم والقضاء على الرائحة الكريهة والاستمتاع بنفس منعش وصحي، وتقليل التهاب ونزيف اللثة، رائحة ماء الورد تعدل المزاج وتساعد على الاسترخاء والقضاء على القلق والتوتر، وعند استنشاق ماء الورد قبل النوم يساعد الحصول على نوم هادئ.

ماء الورد والشعر

ماء الورد يساعد على الحصول على شعر ناعم وصحي، ويعالج فروة الرأس من القشرة والحفاظ على الشعر من التساقط وتقصفه، يغذي فروة الرأس ويساعد على نمو بصيلات جديدة الشعر والقضاء على مشكلة الشعر الخفيف التي تصيب السيدات بالهلع كما أنه يساعد في تخفيف مشكلة الصلع، له فوائد في علاج فروة الرأس من الالتهابات، ويطيل الشعر، ويعمل كملطف لفروة الرأس عند استخدامه كبديل للبلسم، والحصول على رائحة جميلة.

ماء الورد والشفاه

يجعل الشفاه رطبة وناعمة ووردية، ويعمل كمقشر طبيعي للشفاه ويجعل الشفاه وردية ممتلئة نضرة.

استخدامه في الحلويات

يدخل ماء الورد في الكثير من الوصفات الغذائية لأنه يعطي رائحة ونكهة محببة في الحلويات ويتم إضافته إلى البسبوسة، والأرز باللبن، والكيك، والآيس كريم، والبقلاوة والكنافة والقطايف، وشريك أساسي في الأطباق الهندية.

ماء الورد يستخدم في غسل وتنظيف الكعبة المشرفة، ويستخدمه الهنود في حفلات الزفاف، ويستخدم أيضا في إتمام عمليات الدفن، ويدخل في إتمام الطقوس الدينية في المسيحية.

ماء الورد له فوائد صحية حيث أنه يستخدم كمضاد للأكسدة، يعمل في كفاءة عمل الجهاز العصبي لأنه يساعد على الاسترخاء والراحة، يستخدم في علاج العين من الانتفاخات  والالتهابات والإرهاق، مهدئ للأعصاب ويقلل من التوتر والقلق وأعراض الاكتئاب، ماء الورد له فوائد في علاج الالتهابات الجلدية (الأكزيما)، يساعد في علاج لدغات الحشرات ويعالج الاحمرار الناتج عن اللدغة، عند وضعه علي الأطعمة والحلويات يتم الحصول على الفوائد الصحية منه حيث أنه يحتوي علي أملاح معدنية وفيتامين D وفيتامينE  وفيتامين B3 وفيتامين C وفيتامين A ، يساعد ماء الورد في معالجة البشرة من حروق الشمس.

لم تثبت أي أضرار صحية لماء الورد لأنه منتج طبيعي لا يحتوي على أي كيماويات وهو مناسب لكافة أنواع البشرة والشعر ولكن يجب أن يتم استخدامه بطريقة مناسبة ومعتدلة، ولزيادة الفائدة المرجوة من ماء الورد في الأغراض التجميلية يمكن إضافته إلى العسل وزيت اللوز والأفوكادو لعمل أقنعة للبشرة.