التخطي إلى المحتوى
معنى اسم أكمل
معنى اسم أكمل

معنى اسم أكمل هو اسم علم مذكر وهو مأخوذ من اسم كامل ويعني كمال الشيء ولا يوجد لمعنى الاسم أكثر من معنى، ويعني اسم أكمل في لغتنا العربية الجميلة أكمل الشيء وبلغ ذروة الكمال أي أكتمل وتم ويكتب باللغة الإنجليزية Akmal.

معنى اسم أكمل

وعند رجوعنا إلى المعجم للبحث عن معنى اسم أكمل وجدنا بعض أسماء متصلة ومشتقة من اسمه مثل كامل وكمال وكاملة وكاميليا واكتمال وكميل، ولدلع هذا الاسم يمكننا قول كيمو، كوكو، كيرو، ميكي، كما جاء هذا الاسم في بعض المقولات مثل أكمل دينه أي تزوج ومقولة أخرى أكمل الشيء أي أتمه على أكمل وجه.

معنى اسم أكمل

صفات حامل الاسم

نادرًا ما يسمي أحد باسم أكمل في الوطن العربي ولكنها بالطبع موجودة وعندما نرى أحد مسمى باسم أكمل فأننا يمكننا تحليل شخصيته من خلال اسمه (أكمل) ومن هذه الصفات انه يكون شخص إيجابي وطموح، ودائمًا يسعي وراء تحقيق حلمه وهدفه ومن الصعب التخلي عن أحلامه حتى لو كلفه الأمر الكثير من العناء، صاحب قلب طيب، يفضل ويعشق التنقل والسفر بين البلدان.

حكم الإسلام في تسمية اسم أكمل

لا توجد أي إهانة أو تقليل لحامل اسم أكمل ولا يخالف أي شريعة في الإسلام ويجوز التسمية بهذا الاسم ولا حرج منه مادام لا يكون اسم مركب مثل (أكمل الدين) فهو غير مستحب لأن رسولنا الكريم محمد صلّ الله عليه وسلم كان لا يحب التسمية باسم مضاف إليه الدين.

معنى اسم أكمل في معجم المعاني الجامع

فعندما نذكر اسم أكمل في الفعل نقول أكمل نصف دينه أي: تزوج، عندما نذكره في اسم نقول أكمل عمل رأيته أي: أتممه، هو الأكمل أي: الأحسن أو الأفضل، أنهيت مصروفي بأكمله أي: بأجمعه، خرجوا بأكملهم من المنزل أي: كلهم.

أمثلة على اسم أكمل من الحديث الشريف

  • أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا، أَحْسَنُهُم ْخُلُقًا، وَخِيَارُهُمْ، خِيَارُهُمْ لِنِسَائِهِمْ.
  • أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِين َإِيمَانًا، أَحْسَنُهُم ْخُلُقًا.
  • إِنَّ أَكْمَلَ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا، وَأَلْطَفُهُم ْبِأَهْلِهِ.

أمثلة أخري من الشعر على اسم أكمل

إِذا أكملَ الرحمن ُللمرء عقلَهُ … فقد كَمُلَتْ أخلاقُهُ ومآربُهْ.