التخطي إلى المحتوى
فوائد الخردل للقلب والشعر والجهاز التنفسي
الخردل

تحتوي بذور الخردل على الكثير من الفوائد وقد تم ذكره في القرآن الكريم وقد منحه الله أهمية وفوائد مذهلة لعلاج الكثير من الأمراض كما أنه من أشهر أنواع التوابل المعروفة في مختلف الدول.

الخردل

ما هو الخردل؟

هو من المواد العطرية التي تستعمل كتوابل، تتميز بذوره باللون الأبيض أو الأصفر أو السوداء، ويتم طحن هذه البذور ليتم استخراج الدقيق بعد نزع القشور.

فوائده الصحية

ينتمي إلى عائلة الكرنب وبالتحديد إلى العائلة النباتية الصليبية التي تحتوي على العديد من المركبات والمواد الغذائية التي تساعد في الوقاية من سرطان الجهاز الهضمي حيث أنه مثل باقي أنواع الكرنب يحتوي على كميات وفيرة من مغذيات نباتية تسمى الجلاكوسينولات.

وتحتوي البذور أيضًا على انزيم الميروزينار الذي يمكن أن يقوم بتجزئة الجلاكوسينولات لمغذيات نباتية ولقد تم دراسة هذه المواد كثيرًا واستخدامها كمضادات للسرطان، حيث تبين فائدتها لكبح نمو الخلايا السرطانية الموجودة وكحماية ضد تكوين خلايا من هذا النوع مرة أخرى.

فوائد زيت الخردل

أولًا: فوائده لعلاج الشعر

لابد من تمشيط الشعر جيدا مع تقسيمه نصفيين يمينا ويسارا، بعد ذلك قومي بتدليك كل جزء على حدة جيدا باستخدام يدك برفق مع التركيز على جذور الشعر ثم قومي بتمشيط شعرك جيدا بعد ذلك لضمان توزيع الزيت بين خصلات الشعر بعد ذلك قومي بتغطية الشعر باستخدام كيس بلاستيك لفترة لا تقل عن ساعة ينصح باستخدام مجفف الشعر كي يساعد ذلك على تغلغل الزيت جيدا إلى جذور الشعر بصورة جيدة ثم يشطف جيدا بعد ذلك.

ثانيًا فوائد زيت الخردل لسلامة القلب

أظهرت الدراسات أن زيت الخردل له فوائد لصحة القلب حيث أنه يعمل انتظام ضربات القلب وانتظام معدل ضغط الدم والحد من آلام الصدر ويساعد في تحقيق التوازن بين معدلات الكولسترول في الجسم لذلك فهو بديل رائع عن الزيوت المشبعة مثل الجبن والزبدة.

ثالثًا: فوائد زيت الخردل للجهاز التنفسي

زيت الخردل له فوائد في علاج حالات البرد والأنفلونزا ويساعد في تطهير المخاط وتهدئه السعال وفتح الجيوب الأنفية المسدودة كما أنه يمكن بلع ملعقة صغيرة من زيت الخردل والعسل ثلاث مرات يوميًا حيث أنه علاج فعال للجهاز التنفسي كما أن له خصائص مضادة للالتهابات التي لا تسمح بوجود الميكروبات.

مضاد الفطريات، يحتوي زيت الخردل على عناصر مضادة للفطريات تمنع نمو الفطريات لذلك يستخدم في علاج الطفح الجلدي والالتهابات الجلدية الناجمة عن الفطريات.

وصف بذور الخردل

بذور الخردل يتم استخلاصها من نبات الخردل، كما أنه واللفت ينتمي كلاهما للفصيلة الصليبية التي يقال إنها تضم ما يصل إلى أربعة آلاف نوع وأربعون منها تقريبا من أنواع الخردل.

أكثر أنواعه استعمالًا

  • الخردل الأبيض: هي بذور تتميز بلونها الأصفر وهي خفيفة
  • الخردل البنى أو الهندي: هو في الواقع اصفر غامق اللون، له طعم لاذع ورائحة
  • الخردل الأسود: بذور الخردل الأسود لها طعم لاذع أكثر والذي يطلق عطرًا سامًا يمكن أن يسبب بثور على الجلد.
  • أشكال حبوب الخردل: تباع حبوب الخردل بعدة صور على هيئة حبوب أو على شكل مسحوق

تاريخ بذور الخردل

تنمو هذه البذور بكثرة في مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط، والبني من سفوح جبال الهيمالايا، والأسود من الشرق الأوسط، ولقد تم ذكر فوائده في الكتب القديمة التي يعود تاريخها إلى 5000 سنة مضت، وأيضًا استخدمه الأطباء في مختلف الحضارات، ويعتبر من أشهر التوابل في العالم المتداولة حتى يومنا هذا، لأنها تنمو جيدًا في المناخ المعتدل، وأكثر الدول إنتاجًا له عدة دول مثل المجر وبريطانيا العظمى، والهند وكندا.