التخطي إلى المحتوى
ترايوسيبت أقراص لمنع الحمل
ترايوسيبت أقراص

ترايوسيبت Triocept أقراص مركب من ثلاث مراحل لمنع الحمل عن طريق الفم.

ترايوسيبت أقراص

الخواص

عند استعمال ترايوسيب طبقا للتعليمات فإن البويضات عادة ما تتوقف عن النضوج إلى الحد الذي لا يسمح بإخصابها كذلك يظل مخاط عنق الرحم غليظ القوام مما يجعل وصول الحيوانات المنوية صعبا، بناءا على ذلك فإن ترايوسيب يوفر سبل عدة لمنع الحمل، إن فاعليته العالية تماثل المستحضرات التقليدية المركبة ذات المرحلة الواحدة بل هو أفضل بكثير من أي طريقة أخرى من طرق منع الحمل.

نواهي استعمال ترايوسيبت Triocept

لا يمكن استعمال هذا العقار في عدة حالات منها:

  1. وجود حمل.
  2. اضطرابات شديدة في وظائف الكبد.
  3. الصفراء (اليرقان) أو وجود هرش مستديم أثناء حمل سابق.
  4. أعراض دوبين جونسون.
  5. أعراض روتور.
  6. إصابة حالية أو سابقة بأمراض تجلط الدم.
  7. أنيميا منجلية.
  8. إصابة حالية السابقة بسرطان الثدي أو الرحم.
  9. إصابة بمرض السكري مع تغيرات وعائية.
  10. اضطرابات التمثيل الغذائي للدهون.
  11. إصابة سابقة بهربس الحمل.
  12. تصلب عظيمات السمع خصوصا إذا كانت قد زادت أثناء حمل سابق.

الأعراض الجانبية

في بعض الحالات النادرة يحدث صداع أو غثيان أو اضطرابات في المعدة أو الإحساس بالامتلاء الثديين أو تغيرات في وزن الجسم أو في الرغبة الجنسية أو الكآبة.

قد يسبب استعمال الأقراص لمدة طويلة لدى بعض النساء الذين لديهم الاستعداد الخاص لظهور بقع ذات لون بني خفيف على الوجه وتزداد عند التعرض للشمس لمدة طويلة وهناك حالات لم تتحمل استعمال العدسات اللاصقة مع استخدام الأقراص.

فاعلية الأقراص في حالة وجود إسهال أو قيء

أن الملينات الخفيفة لا تؤثر على فاعلية الأقراص ولكن إذا كان هناك اضطراب شديد في الجهاز الهضمي نتج عنه قيء أو إسهال فإنه لا يبقى القرص في الجسم مدة كافية ليؤدي مفعوله

تحذيرات واحتياطات

يبدأ تأثير عقار منع الحمل من اليوم الأول من الاستعمال وكذلك يستمر خلال فترة الـ 7 أيام التي لا تؤخذ فيها الأقراص.

  • تكون الدورة الأولى أقصر من المعتاد ولكن تستمر الدوارات التالية لمدة 4أسابيع
  • أن عدم تناول الأقراص بصورة منتظمة والقيء والإسهال يمكن أن تؤثر على فاعلية الأقراص في منع الحمل (والأعراض الأولى هي ظهور دم بين الدورات).
  • إذا ظهرت كمية من الدم في غير موعدها الطبيعي أثناء الـ 3 أسابيع التي تم تعاطي الأقراص فيها فيجب الاستمرار في تناولها لأن القليل من نقط الدم تتوقف تلقائيا ولكن إذا كانت كمية الدم تماثل دم الحيض عليك استشارة الطبيب.
  • في حالة استعمال وسيلة هرمونية لمنع الحمل أو كنت تريدين استعمال الأقراص مباشرة بعد الولادة أو الإجهاض يجب استشارة الطبيب.
  • إذا لم يظهر دم الحيض في خلال الـ7ايام التي بدون أقراص فيجب إيقاف الأقراص واستشارة الطبيب.
  • إذا تم ونسيت تناول قرص في موعده فيجب تناوله في غضون 12ساعة على الأكثر ولكن إذا مضت فترة 12 ساعة فإن فاعليتها سوف تكون بسيطة وتكون فاعليتها بسيطة.
  • في نفس الوقت يجب استعمال طريقة إضافية لمنع الحمل لا تحتوي على أي هرمونات
  • عند انتهاء الشريط توقف الأقراص لمدة 7 أيام كالمعتاد ثم يحدث خلالها الحيض.

التوقف عن تناول حبوب Triocept

عند التوقف عن تناول أقراص ترايوسيب تعود الأعضاء التناسلية سريعا إلى تأدية وظيفتها بالكامل حيث تستعين قدرتها على إنتاج البويضات وفرص حدوث الحمل مرة ثانية.

الشيء الوحيد الذي قد تلاحظينه هو أن مدة أول حيض قد تكون أقصر من المعتاد بأسبوع أما إذا لم يظهر الحيض خلال شهرين أو ثلاثة أشهر فيجب استشارة الطبيب المختص، لتوقف عن استعمال ترايوسيب فورا إذا حدث صداع نصفي، اضطرابات حادة فجائية في النظر أو السمع.