التخطي إلى المحتوى
أشهر المدن في تركيا
بلاد تركيا

بلاد تركيا يقع جزء منها في قارة أوروبا وجزء في قارة آسيا، تركيا يطل عليها من جهة الشمال الغربي بلغاريا ومن جهة الغرب دولة اليونان وإيران وجورجيا ومن جهة الشرق أذربيجان والعراق ومن جهة الجنوب سوريا، يوجد ثلاث مضايق مضيق الدردنيل ومضيق البوسفور ومضيق بحر مرمرة وتستفيد تركيا من هؤلاء المضايق بنسبة كبيرة بحيث أنها تنظم حركة السفن من خلالهم والسفن التي تمر من خلال البحر الأسود والبحر المتوسط. 

أشهر المدن في بلاد تركيا

مدينة اسطنبول

مدينة اسطنبول

 فهذه المدينة تعتبر الساعد الأساسي لتركيا في السياحة وفي الاقتصاد وفي الحياة الاجتماعية والثقافية، مدينة اسطنبول عاصمة تركيا تتمتع بموقعها المميز وتتمتع بطبيعتها الخلابة والساحرة كما أنها تتمتع بمكانتها الدينية والثقافية في تركيا وفي العالم بأكمله.

مدينة اسطنبول تبلغ مساحتها 5461 كيلو متر مربع يقع البحر الأسود في شمال اسطنبول ومن الجنوب بحر مرمرة وهذان البحران لهم أثر كبير على طبيعة الجو في اسطنبول كما أن اسطنبول غنية بالمعالم التاريخية التي تميزها عن باقي مدن بلاد تركيا ومن هذه الأماكن مساجد كبيرة ذات طابع عثماني كمسجد السليمانية ومسجد الفاتح، ومسجد السلطان أحمد، ومسجد الشيخ زادة وكذلك بمدينة اسطنبول العديد من الموانئ التي تعد من أهم معالمها مثل ميناء أمينونو وميناء يني كابي كما أن بها عدد من المتاحف التاريخية المهمة في تاريخ الدولة التركية.

مدينة أنقرة

مدينة أنقرة

مدينة أنقرة تتمتع بموقعها المميز وسط إقليم الأناضول لها ميزة مختلفة عن باقي مدن بلاد تركيا بأنها ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 938 متر ولهذا فإن المناخ الشتوي يكون شديد البرودة والصيف شديد الحرارة في النهار ويكون لطيفا إلى حد ما في الليل.

يوجد في مدينة أنقرة الكثير من المعالم السياحية والتاريخية فيوجد فيها المسرح الروماني وطريق الأعمدة الرومانية ومعبد روما كما بها مساجد عثمانية عريقة مثل مسجد حاجي بيرم ومسجد علاء الدين، يوجد في أنقرة تمثالان لمؤسس الجمهورية التركية وهذان التمثالان مصنوعان من الرخام ومن البرونز وتزيد عدد المتاحف في مدينة أنقرة عن 50 متحف لذا فإن مدينة أنقرة تأتي بعد مدينة اسطنبول مباشرة.

مدينة إزمير

مدينة إزمير

من أجمل مدن تركيا كذلك مدينة إزمير وهي مدينة سياحية مهمة في بلاد تركيا تعتبر مدينة صناعية ومن أهم المراكز النشطة في السياسة والدبلوماسية في تركيا، تأتي بعد مدينتي اسطنبول وأنقرة في الترتيب في الأهمية.

مناخ مدينة أزمير مناخ متأثر بمناخ البحر المتوسط وترتفع درجة الرطوبة فيها وتصل درجة حرارة الجو إلى 40 درجة مئوية وذلك في فصل الصيف أما في فصل الشتاء يتسم مناخها بالبرودة القارصة وبهطول الأمطار وتساقط الثلوج في شهري ديسمبر ويناير.

مدينة أنطاليا

مدينة أنطاليا

مدينة أنطاليا من المحافظات الكبيرة في تركيا تقع على البحر الأبيض المتوسط تعمل مدينة أنطاليا على جذب السياح لما بها من متعة متوفرة من المنتجعات الدولية وأماكن طبيعية خلابة ورائعة فهي تعتبر أرض سهلية وبها حمامات طبيعية وشواطئ هادئة، كما أن بها مساجد وكنائس مهمة في التاريخ وبها الأسواق المختلفة وبها موقع تاريخي مهم وهو مركز كاليتشي وهذا المركز هو مركز تاريخي يتكون من صفين مليئة بالبيوت العثمانية القديمة وتوجد به العديد من المطاعم والفنادق والأسواق المختلفة.

داخل مدينة أنطاليا آثار تاريخية لكل من الرومان والإغريق والسلاجقة والعثمانيين كبرج الساعة وبرج الهدري الموجودين في أسوار المدينة القديمة وبوابة الهدرية التي بنيت في عهد الإمبراطور اليوناني الذي كان يسمى بهدريان.