التخطي إلى المحتوى
رحلات الى قمة افرست
رحلات الى قمة افرست

رحلات الى قمة افرست… قمة افرست هي أحد القمم الجبلية المشهورة وتوجد هذه القمة في الهيمالايا… والهيمالايا تقع في جنوب قارة آسيا، جبل افرست يبلغ ارتفاعه حوالي 8850 مترا، ويعتبر جبل افرست من أعلى الجبال على مستوى العالم ولأنه جبل شاهق تصل درجة الحرارة  في فصل الشتاء إلى60 درجة مئوية.

رحلات الى قمة افرست

تكاليف رحلات الى قمة افرست

هناك العديد من العوامل التي تتحكم في سعر رحلات الى قمة افرست ومن هذه العوامل ما يلي:

 رحلة جبل افرست والتسلق

التسلق على حبل افرست يختلف من ناحية السعر ومن جهة إلى أخرى حيث أن الجانب الشمالي يعتبر اقل في السعر من الجانب الجنوبي.

المرشد السياحي

وجود مرشد سياحي في الرحلة يجعل الرحلة أكثر تكلفة من عدم وجود مرشد سياحي.

الأكسجين المعبأ

في حالة الذهاب إلى قمة افرست والتسلق على الجبل يطلب معظم الأشخاص الأكسجين المعبأ أثناء التسلق لأنهم يحتاجونه أثناء التسلق وهذا الأكسجين يكون مكلف إلى حد ما بحيث تصل سعر الزجاجة إلى 456 ألف دولار، ومن يقوم برحلة التسلق على جبل افرست بدون استعمال زجاجات الأكسجين فتكون تكلفة الرحلة بالنسبة له أقل من الذين يستخدمونها بنسبة كبيرة بحيث أن الزجاجات تعتبر مكلفة جدًا ولا يقل احتياج المتسلق عن 7 زجاجات في الرحلة الواحدة.

يمكن أن تصل تكلفة رحلات الى قمة افرست مع وجود المرشد السياحي ووجود زجاجات الأكسجين بما يقارب من 45 مليون دولار أمريكي وهذه التكلفة تخص التسلق في الجانب الجنوبي أما تكلفة التسلق على الجانب الشمالي  تصل إلى 35 مليون دولار أمريكي مع المرشد السياحي ومع زجاجات الأكسجين.

رحلات الى قمة افرست

تختلف تكاليف الرحلة إلى جبل افرست وذلك وفقاً للشركة التي تم التعامل معها وهناك بعض الشروط الخاصة بأمان المتسلق على الجبل ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن يكون المتسلق لجبل لقمة افرست يجيد التكلم باللغة الإنجليزية، وذلك لسهولة تواصل المتسلق مع باقي المتسلقين على قمة الجبل.
  • يجب على جميع الشركات المخصصة لرحلات افرست أن تقوم بتوفير مروحيات وتوفير رعاية طبية متكاملة لكل متسلق للحفاظ على سلامة المتسلقين.
  • تكلفة التخييم في افرست: يتكلف التخييم في افرست مبالغ مالية طائلة بحيث يجب على من سيقوم بالتخييم شراء الأدوات اللازمة للطبخ والمعدات المطلوبة للتخييم وشراء المولدات وجميع الأجهزة الحاسوبية الحديثة ليتم معرفة تقارير الطقس من خلالها، وكذلك يتطلب شراء الكراسي والطاولات والمجارف والأعلام والمراتب والوقود وأجهزة التدفئة.

الإخطار التي تمكن أن تواجهك على قمة افرست

توجد الكثير من المخاطر في الصعود لقمة افرست وقد أثبتت الدراسات أن هناك ما يقارب من 200 شخص قد توفي على قمة الجبل ومن ضمن هذه المخاطر ما يلي:

  •  يعتبر اشد خطر يمكن أن يواجه المتسلقين هي الانهيارات الثلجية.
  • انتهاء الأكسجين المعبأ من المتسلق ففي هذا الوقت يتوفى الشخص على الفور حيث أن الأكسجين ينقطع تماما عن الجبل عند ارتفاع 900 متر
  • السبب التالي الذي من الممكن أن يسبب وفاة المتسلقين هو تغير المناخ على قمة الجبل بشكل مفاجئ مثل قدوم عاصفة ثلجية أو عواصف عادية يمكن أن تودي بالأشخاص المتسلقين وقد ثبت أن هناك خمس أشخاص قد تم وفاتهم بسبب هذه العواصف ومن المتسلقين اثنان من رجال الخبرة الطويلة في التسلق فهذه العواصف تكون قوية لا يستطيع أحد احتمالها.

يجب الاستعداد بشكل كامل لتجنب مثل هذه المشاكل عند التفكير في تسلق قمة افرست.