التخطي إلى المحتوى
الادمان على الأفيون Opioid Abuse and Dependence
الادمان على الأفيون Opioid Abuse and Dependence

الإدمان على الأفيون Opioid Abuse and Dependence وهو التعاطي المستمر للأفيون ونسبة الذين يتعاطون الأفيون كبيرة جداً.

الأفيون هو المادة الخام الأولية التي تستخرج من نبات يسمى الخشخاش وهي مادة فعالة جداً تستخدم في التقليل من الآلام الخطيرة ولكن مادة الأفيون لها أضرار كبيرة وعدد الذين يتعاطون الأفيون في الولايات المتحدة الأمريكية يقترب من 100 ألف شخص.

للأفيون آثار جانبية على الجهاز العصبي للإنسان ويتسبب في انخفاض التناغم العاطفي والحسي، للأفيون مشتقات كثيرة وجميعها تكون ضارة على صحة الإنسان، فيكون له ضرر كذلك على الإدراك المعرفي والتركيز وله تأثيرات على حالة الإنسان النفسية، تعاطي الأفيون يتسبب في الإدمان فلا يستطيع الشخص الإقلاع عن تعاطيه.

الادمان على الأفيون Opioid Abuse and Dependence

كيفية صنع الأفيون

يعمل الأفيون على الجهاز العصبي في جسم الإنسان، وجهاز الأعصاب يكون المسئول عن العواطف والمسئول كذلك عن حركات الجسم الإرادية واللا إرادية، فعند تعاطي الأفيونات تتسبب في تغيرات في الإشارات المنقولة من خلال الأعصاب.

توجد منافع في الإدمان على الأفيون Opioid Abuse and Dependence مثل تسكين وتخفيف الأوجاع والإحساس بالنشوة ولكن مقابل ذلك يوجد له تأثيرات سلبية على الجهاز التنفسي فيتسبب في انخفاض في معدلات التنفس مما يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي من إمساك وظهور آلام في المعدة وتعاطي الأفيون يؤدي إلى تقلص بؤبؤ العين وتعاطي الافيون يؤدي كذلك إلى ظهور مشكلة الفصام وتبدأ تغيرات طويلة الأمد على الجهاز العصبي.

أضرار الإدمان على الأفيون

  • قد أثبتت العديد من الدراسات بأن معدل الوفيات في المدمنين أعلى من أقرانهم الغير مدمنين بـ 63 مرة.
  • الوفاة بسبب عدم الرقابة في تناوله وعدم محاولة العلاج منه والإفراط في تعاطيه.
  • الإصابة بمرض التهاب الكبد والإصابة بمرض الايدز.
  • حوادث الطرق فمعظم حوادث الطرق تكون بسبب الأشخاص المدمنين.
  • يتسبب بمشاكل كبيرة للمجتمع لأنهم لا يقومون بإنتاجهم المهني بسبب صحتهم المتدهورة كما أنهم يضروا المجتمع بسبب قيامهم بنسبة كبيرة بالجرائم في البلد.
  • القيام بأعمال مخالفة للقانون بهدف تسهيل وتمويل المخدرات الخاصة بهم.
  • الادمان يسبب الألم الشديد للمدمنين وهذه الحالة تسمى بفرط التألم.

علاج الإدمان على الأفيون

  1. الخطوة الأولى في علاج ادمان وتعاطي الأفيون هو الامتناع تماما عن تعاطيه، وتناول مضادات لتأثير الأفيون.
  2. الخطوة الثانية في علاج تعاطي الأفيون هو أن نقوم باستبدال الأفيون الضار بالأفيون الآمن.
  3. الخطوة الثالثة في علاج ادمان الأفيون هو اللجوء إلى استخدام وسائل علاجية في مرحلة العلاج والإقلاع عن تعاطي الأفيون لدى المدمن والامتناع الكلي عن أخذ أي جرعة حتى لو بسيطة من المخدر.
  4. الخطوة الرابعة في علاج ادمان الافيون هو اللجوء لاستخدام مضادات نالتركسون (NALTREXONE) هذه المادة تستخدم في علاج المدمنين لأنها تعمل على جعل الأفيون أو أي نوع من المخدرات لا يمد الجسم بالمتعة وتستخدم هذه الخطوة عند عدم السيطرة على المدمن وامتناعه من تعاطي المخدر ولكن لهذه الطريقة أضرار جسدية صعبة.
  5. اللجوء لاستعمال الميثادون (METHADONE)وهذا نوع من الأفيون الضعيف يساعد على منع ظهور أعراض الأفيون من متعة وتسكين الألم وقد أثبتت العديد من الدراسات بأن تناول ميثادون (METHADONE) هي الطريقة الأكثر نجاح في علاج الادمان على المخدرات.