التخطي إلى المحتوى
معنى اسم ايزاك وحكم تسميته
معنى اسم ايزاك وحكم تسميته

ايزاك هو اسم علم شخص أعجمي للأشخاص الذكور ومنتشر في الديانة اليهودية بكثرة ومعناه الشخص الكثير الفكاهة والضحك، وكل من ايزاك وإسحاق واسحق بنفس المعنى ولكن تم تحريفه من قبل اليهود في اللغة العبرية.

معنى اسم ايزاك
معنى اسم ايزاك

ويعبر هذا الاسم عن الدقة في الأمور والسحق أي بمعنى التمعن والتدقيق، وإسحاق هو اسم ابن سيدنا إبراهيم عليه السلام وعندما بشر سيدنا إبراهيم زوجته سارة تبسم وجهها وأصبح بشوشا ولذلك يعبر معنى إسحاق أو ايزاك عن الضحك والبشارة.

أحياناً يُكتب اسحاق بدون تدوين حرف الألف في البداية مثل ايزاك هناك ما تتم كتابته بدون حرف الألف الثالث كهذا “انزك”، ويُعد اسم إسحاق من الأسماء النادرة الاستخدام في مصر والشرق الأوسط أيضاً.

حكم الإسلام للتسمية باسم إسحاق

لقد اعتاد المسلمين على التسمية باسم إسماعيل وإبراهيم وابتعدوا عن استخدام اسم إسحاق وذلك لكثرة استخدامه من قبل اليهود، ويعد سيدنا إسحاق الأخ الغير شقيق لسيدنا إسماعيل، وعند البحث عن علماء الدين الإسلامي “أبو إسحاق الحوينى” وهو رجل علامة يفيض بعلمه في الندوات والكتب الإسلامية.

ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في بعض السور مثل سورة البقرة وبعض الآيات القرآنية الأخرى، ويجوز التسمية بهذا الاسم في الإسلام حيث أن هناك اعتقاد خاطئ حول تحريم هذا الاسم.

الصفات المسمى باسم اسحق أو إسحاق

عند النظر في وجه من تمت تسميته بهذا الاسم نجد انه ليس من السهل أن يبتسم حيث انه يكون رجل يشغل مناصب عُليا تتطلب منه حمل مسئوليات كبيرة ولذلك دائماً ما يكون تحت ضغط بسبب ظروف الأشغال.

صفات المسمى باسم إسحاق

يتميز الرجل الذي يحمل هذا الاسم بالفطنة وسرعة البديهة وتحمل المسئولية، الصبر عند مواجهه مشكلات والوقوف على سرعة الحصول على حل جذري لهذه المشكلة.
يمكن ملاحظة ان من يُدعى بهذا الاسم يمكن أن نلاحظ انه متكبر ولكن ذلك ليس تكبر او غرور على الإطلاق وإنما ثقة في النفس، دائما يتحلى حامل هذا الاسم بنظرة تباعديه عن امور حياته.