التخطي إلى المحتوى
معنى اسم ايثار وحكم تسميته
معنى اسم ايثار وحكم تسميته

ايثار هو اسم علم شخص عربي في الأساس وهو اسم خاص بالإناث، يعود معناه إلى صفات جميلة تتميز بالإكرام وجاء من الصفات الطيبة الحسنة التي تتواجد في الشخص الكريم الذي يتحلى بالإيثار على النفس، يعبر هذا الاسم عن الجود وحسن الخلق والكرم والأخلاق الطيبة الحسنة.

معنى اسم ايثار
معنى اسم ايثار

الإيثار هنا معناه أن الشخص يُفضل الآخرين على نفسه، وانه معطاء وذو طيبة وسعة قلب وسخاء، وهذا لا نقصد به المال فقط أو الطعام بل وان كان ذلك في تقديم نفسه فداء لدينه ووطنه، حيث أن الإيثار هنا يعبر عن التفضيل، وهو معنى عكسي للأنانية والغيرة.

حكم تسمية ايثار القرآن الكريم


لم يتعارض القرآن والدين الإسلامي مع هذا الاسم وفى نفس الوقت لم يُذكر صراحة في القرآن الكريم أيضا ولكن جاء في سورة الحشر ” ويؤثرون”.

يجوز التسمية بهذا الاسم للأطفال البنات حيث انه لا يتعارض ابدأ مع تعاليم الدين الإسلامي والسنة النبوية المُطهرة، ولذلك يعتبر الأشخاص الذين يتحلون بصفة الإيثار فهم من المفلحون، ومن أسمي وأرقى أنواع الإيثار هو الذي يكون فيه الدين في المرتبة الأولى.

سمات المسُمى بايثار


حب الناس وطيبة القلب وسعة الصدر التي تؤهل الشخص إلى البحث عن سعادة الآخرين دون أن يحمل في قلبه أي شيء من الخصام تجاه أشخاص بأعينهم، بالتالي سوف يكون أنسان ذو شخصية اجتماعية يستطيع تكوين صداقات، إذا تحدثنا عن صفات الشخص من ناحية الملامح سنجد انه يحمل ملامح عذبة وراقية ليس بها أي خبث وضغائن، دائما يكون قلب هذا الشخص ملئ بالسعادة والفرحة حيث أنه يشعر بتقديم العديد من المساعدات للأفراد من حوله.

شخصيات مشهورة باسم ايثار


نجد، الصحفية مصرية الجنسية التي ذاع صيتها في مصر وهي” ايثار الكتاني”، وعندما دخلت مجال الصحافة بدأت مشوارها بأنها أصبحت محررة في المصري اليوم، ودائماً كانت تحرص على تشجيع المؤتمرات التي تُعقد من أجل تطوير الثقافات بين الدول.

حرصت على حضور مؤتمرات الشباب، وفى عام 2006 سافرت مع عمرو خالد الداعية الإسلامي الشهير إلى إنجلترا من أجل حضور برنامج لتحديث أمور الشباب.