” سوفت بنك ” العملاق الذي دخل في شراكة مع صندوق الإستثمارات السعودي

سهيل السلمي
مال وأعمال
سهيل السلمي14 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
” سوفت بنك ” العملاق الذي دخل في شراكة مع صندوق الإستثمارات السعودي

عرفت المجموعة اليابانية ” سوفت بنك ” بالملكية الخاصة بها لحصة أغلبية في كل من شبكة ” سبرنت ” Sprint في الولايات المتحدة الأمريكية ، وكذلك شركة فودافون اليابان “.

وجدير بالذكر ، فإن ” سوفت بنك ” كانت قد دخلت في شراكة كبيرة مع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية وذلك عبر الإعلان عن تكوين ما سيكون الصندوق الإستثماري رقم واحد على الصعيد العالمي في مجال التكنولوجيا.

وكانت المجموعة اليابانية من أولى الشركات التي ساندت مجموعة ” علي بابا ” ، قبل شُهرتها لتصبح رائدة في قطاع التجارة عبر الانترنت من الصين ، ولها نسبة 32 بالمئة فيها في الوقت الحالي.

وقامت ” سوفت بنك ” بالإستحواذ كذلك على الشركة البريطانية ” ARM ” خلال شهر يوليو الفارط مقابل مبلغ 32 مليار دولار أمريكي ، وهي معروفة في قطاع صناعة الرقائق الإلكترونية وتنشط في أوروبا.

وتم إطلاق تسمية ” رؤية سوفت بنك ” على الصندوق ، وهو من ضمن خطط المملكة من أجل تنويع المجال الإقتصادي بشكل يوافق ” رؤية السعودية 2030 “.

كما سيكون مقر الصندوق المملكة المتحدة ، وسيتم إدارة الأصول من طرف شركة تتبع المجموعة الصينية وسط توقعات بأن تصل قيمتها إلى 100 مليار دولار.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن زار الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد في المملكة العربية السعودية اليابان بداية شهر سبتمبر الفارط تلاها زيارة لمسؤولين إقتصاديين يابانيين رفيعي المستوى إلى السعودية.

رابط مختصر