إنطلاق 14 نقابة جزائرية مستقلة في إضراب عن العمل لمدة 48 ساعة

أسامة العمودي
مال وأعمال
أسامة العمودي25 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
إنطلاق 14 نقابة جزائرية مستقلة في إضراب عن العمل لمدة 48 ساعة

إنطلقت نحو 14 نقابة مستقلة جزائرية في إضراب عن العمل لمدة 48 ساعة يوم أمس الإثنين 24 أكتوبر تشرين الأول ، وذلك في إطار المطالبة بالحق في التقاعد المبكر.

وجدير بالذكر ، فإن الحكومة الجزائرية كانت قد قامت بإلغاء الحق في التقاعد المبكر قبل عدة أيام ، بزعم عدم إحتمال صناديق المعاشات لهذا الأمر في ظل هبوط المداخيل.

وشمل الإضراب خمسة قطاعات في الجزائر ، وهي الزراعة والإدارة والصحة والتعليم ، بالإضافة إلى عدة مؤسسات إقتصادية.

وأعلنت النقابات المشاركة في هذا الإضراب ، أن نسبة التجاوب في قطاع التعليم بلغت 75 بالمئة ، في حين وصلت إلى نسبة 85 بالمئة في قطاعات مثل الأطباء البياطرة.

ولدى التكتل النقاببي المستقل ثلاثة مطالبة ، هي إعادة الحق في الحصول على التقاعد المبكر والنسبي لمن تتوافر فيهم الشروط من عمال وموظفين ، بدون الإنتظار إلى حين الوصول إلى السن القانونية ، وأيضا إدخال النقابات في مشاورات تعديل قانون العمل وإعداده ، بالإضافة إلى أن تتخلى السلطات على عدة إجراءات تمس قدرة المواطن الشرائية في مشروع موازنة العام القادم 2017.

وفي صورة عدم مد السلطات الجزائرية يدها للتفاوض والحوار ، فإن النقابات المستقلة تلوح لإمكانية تصعيد الحركة الإحتجاجية ، في الوقت الذي تحدثت فيه بعض أطراف التكتل عن إمكانية الدخول في إضراب مفتوح وهو ما يعني تصعيدا آخر من المحتجين.

رابط مختصر