التخطي إلى المحتوى
الصين تتخذ زمام المبادرة عالميا في مجال الطاقة النظيفة وتتفوق على الولايات المتحدة الامريكية

جاء في تقرير نشر يوم الجمعة ان الاستثمار الأجنبي الصيني في مشاريع الطاقة المتجددة قفزت بنسبة 60٪ إلى 32 مليار دولار في العام الماضي، بمناسبة ريادتها في السوق العالمية للطاقة النظيفة. ووفقا لمعهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي (IEEFA), ففي عام 2016، قامت الصين بتوقيع 11 صفقة أجنبية قيمتها أكثر من مليار دولار لكل واحدة منهم، وينبغي تسريع الوتيرة هذا العام.

واعلنت الصين انها ستضخ ما لا يقل عن 361 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، وهو أمر ضروري للبلاد لمواجهة التلوث الناجم عن الفحم.

وقال نائب مدير الإدارة الوطنية للطاقة “لي يانغزيه” إن الطاقة المتجددة ستكون هي الدعامة الأساسية لهيكل انتقال الطاقة في الصين، حسبما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة.
وباستثماراتها الأجنبية في البرازيل وبناء مصنع للخلايا الشمسية في فيتنام. لدى الصين الآن أكبر عدد من لوحات الطاقة الشمسية في العالم، وفقا للتقرير.
وفي الجبهة الداخلية، فقد برزت الصين التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم بالفعل كقوة متفوقة على الولايات المتحدة في مجال الطاقة المتجددة.
وقال مدير IEEFA تيم باكلي ان الولايات المتحدة مازالت متأخرة خلف الصين في سباق الحصول على حصة من سوق التنمية الكاملة للطاقة النظيفة.

في عام 2015، تفوقت الصين على الولايات المتحدة كأكبر سوق للسيارات الكهربائية، والآن، شركتان صينيتان – BYD Auto والشركة المصنعة للبطارية CATL – تتحديان الشركة الأمريكية Tesla لقيادة هذا القطاع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *