التخطي إلى المحتوى
رسمياً: الفيفا يقرر زيادة عدد منتخبات كأس العالم إلى 48

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالإجماع على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 منتخباً ابتداءً من نسخة عام 2026.

وينص النظام الجديد للمونديال، الذي تم التصويت عليه خلال اجتماع الفيفا اليوم الثلاثاء في مدينة زيوريخ السويسرية، على تقسيم المنتخبات إلى 16 مجموعة تحتوي كل منها على 3 منتخبات، يتأهل أول منتخبان من كل مجموعة إلى دور الـ32 والذي سيكون بنظام خروج المغلوب.

 

وجاء هذا التعديل بناءً على اقتراح من رئيس الفيفا الحالي جياني إنفانتينو أثناء حملته الانتخابية.

وتم طرح 5 خيارات للتصويت على أعضاء مجلس الفيفا الـ37، وهي: 2 منها تتضمن مشاركة 48 منتخب، و2 آخرين تتضمن مشاركة 40 منتخب، والأخير هو الإبقاء على النظام الحالي بمشاركة 32 منتخب.

ولاقى اقتراح إنفانتينو دعماً من جانب عدد من المسؤولين ومنهم رئيس الاتحاد النيجيري لكرة القدم، أماجو بينيك، والذي قال أمس الاثنين إن معظم دول أفريقيا سعيدة بهذا الاقتراح.

كما أبدى قائد منتخب إسبانيا السابق والفائز بكأس العالم عام 2010، كارليس بويول، ترحيبه بالنظام الجديد، واتفق معه أسطورة المنتخب الأرجنتيني، دييجو مارادونا، وكذلك البرتغالي جوزيه مورينهو مدرب مانشستر يونايتد الحالي، الذي يرى أن النظام الجديد سيوفر حماية أفضل للاعبين.

على جانب آخر، أبدى رينهارد جريندل رئيسي الاتحاد الألماني لكرة القدم قلقه من تطبيق النظام الجديد، بينما اعترضت رابطة الأندية الأوروبية، والتي تنوب عن أكبر الأندية الأوروبية، على النظام الجديد.

وقال كارل هاينز رومينجيه، رئيس نادي بايرن ميونيخ ورئيس الرابطة: “من أجل مصلحة الجماهير واللاعبين، نناشد الفيفا بعدم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم. لا يجب أن تكون السياسة والاقتصاد هي الأولوية الرئيسية في كرة القدم”.

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *