تقرير ألماني يتحدث عن آلاف من عمليات التجسس ضد حلفاء كبار

رحمة الشدادي
2016-07-12T20:10:18+03:00
اخبار عالمية
رحمة الشدادي12 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تقرير ألماني يتحدث عن آلاف من عمليات التجسس ضد حلفاء كبار

ذكرت لجنة الرقابة على الأنشطة الاستخبارية بمجلس النواب الألماني ” بوندستاغ ” يوم الإثنين 11 يوليو تموز ، أن جهاز الإستخبارات في ألمانيا قام بتنفيذ نحو ثلاثة آلاف و300 عملية تجسس إلى غاية موفى سنة 2013.

وحسب اللجنة ، فإن جهاز ” بي أن دي ” قام بإستهداف العديد من المنظمات الدولية والشخصيات السياسية ، بالإضافة إلى زعماء دول خلال عمليات التجسس.

وذكر تقييم اللجنة البرلمانية ، أن جهاز جهاز الإستخبارات قام بالتجسس على مؤسسات اقتصادية وممثليات دبلوماسية في القارة الأوروبية ومكاتب تابعة لمنظمات غير حكومية وعشرات من رؤساء الحكومات وزعماء الدول ، بالإضافة إلى شخصيات حكومية ومسؤولين عسكريين في الإتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وحسب التقرير ، فإن أنشطة جهاز الإستخبارات في عمليات تجسس ركزت على مكاتب التمثيل الدبلوماسي لبلدان تتبع حلف شمال الأطلسي والإتحاد الأوروبي ، مشيرا إلى أنها مثلت ثلثي الأهداف.

ورفض المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت التعليق على هذا التقرير ، قائلا أن العمل جار من أجل أقلمة جهاز الإستخبارات الخارجية على الظروف المتغيرة ولم ينتهي بعد ، وأضاف في نفس الوقت أن توصيات اللجنة البرلمانية الأولى تم تطبيقها.

ومن المنتظر أن يشكل هذا التقرير الصادر من لجنة الرقابة على الأنشطة الاستخبارية بمجلس النواب الألماني حرجا على الصعيد الدبلوماسي بالنسبة للحكومة الألمانية ممثلة في المستشارة أنجيلا ميركل مع بلدان الإتحاد الأوروبي.

رابط مختصر