تأجيل أنطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات السورية بجنيف لعدة ساعات

سمير عماد
اخبار عالميةاخبار عربية
سمير عماد23 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تأجيل أنطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات السورية بجنيف لعدة ساعات

أعلنت شبكة الجزيرة الإخبارية عن تأجيل انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات السورية بجنيف لثلاث ساعات.

ونقلت الشبكة الإخبارية عن مراسلها قوله أنه يحيط بالمفاوضات السورية حالة من التشاؤم من إمكانية تحقيق أي تقدم خلال المفاوضات، مشيرا إلى أن الخلافات بين الأطراف السورية حول جدول الأعمال يمكن أن تكون سبب تأجيل انطلاق المفاوضات.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا، قد التقى صباح اليوم الخميس بوفدي النظام والمعارضة السورية بشكل منفرد، دون قيام المشاركين في هذه اللقاءات بالإدلاء بأي تصريحات.

وكان وفد النظام السوري برئاسة بشار الجعفري مندوب سوريا بالأمم المتحدة قد وصل إلى جنيف أولا، قبل وصول وفد المعارضة السورية برئاسة نصر الحريري عضو الهيئة السياسية للإتلاف الوطني لقوى الثورة السورية

ومن المفترض أن يتم عقد الجلسة الافتتاحية بحضور وفدي النظام والمعارضة السورية بقاعة واحدة، بحضور ستفان دي ميستورا الذي سيلقي كلمة ترحيبية بالوفود المشاركة، بحسب مصادر بالأمم المتحدة.

من جانبه استبعد دي ميستورا تحقيق أي تقدم خلال تلك الجولة من المفاوضات، مشيرا إلى توقعه بعقد جولات محادثات أخري في أستانا عاصمة كازاخستان، يتم خلالها بحث اتفاق وقف إطلاق النار بالإضافة إلى القضايا الإنسانية وقضية تبادل السجناء.

وأضاف دي ميستورا أن هذه الجولة من المفاوضات تسعى لبحث تأسيس نظام شامل غير طائفي، والدستور السوري الجديد، والانتخابات السورية، موضحا أن هذه الملفات هي التي نص عليها القرار الدولي رقم 2254.

يذكر أن المعارضة السورية المسلحة والنظام السوري قد اتفقوا في العاصمة الكزاخية استانا برعاية روسية تركية إيرانية، على آليات وإجراءات لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار، بالإضافة إلى الاتفاق على بحث ملف تبادل السجناء والمختفين قسريا بين النظام السوري والمعارضة السورية

رابط مختصر