التخطي إلى المحتوى
مرة أخرى يتلقى WhatsApp طلب بالتوقف عن مشاركة بيانات المستخدمين مع الفيسبوك

من جديد تلقت  WhatsApp أمرا من الوكالة الفرنسية للخصوصية أو كما يعرفها الأخرون باسمها المختصر“CNIL”، حيث أن الشركة نصت على إيقاف الخدمة الخاصة بمشاركة ببيانات العملاء والمستخدمين مع الفيسبوك، وبالفعل تم منح شركة WhatsApp شهرا لتمتثل لذلك الأمر عبر الإشعار الذي أعلنته وكالة CNIl على موقعها الرسمي.

أعلنت شركة WhatsApp في ردها أن الهدف من مشاركة البيانات مع الفيسبوك، هو زيادة التدابير الأمنية الخاصة بالعملاء، بالإضافة إلى قيام الشركة بالتأكيد لوكالة CNIl  أنها أصدرت تحديث جديد يقضي بإعلام المستخدمين إلى انه سيتم مشاركة البيانات الخاصة بهم مع الفيسبوك وما عليهم سوى الرفض أو الموافقة.

وفي إشعار من وكالة CNIL أنها قد طلبت بالعديد من المرات من WhatsApp أن تعطيها نسخة من البيانات الخاصة بالمستخدمين والتي تمت مشاركتها بالفعل مع الفيسبوك، ولكن رد الشكرة الأخرى كان بالرفض والسبب كما ذكرته WhatsApp في ردها هو أن العينة التي طلبتها لا تتواجد سوى في مقر الشركة بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تخضع لقوانينها فلا يتاح لها أخذ عينة منها.

حققت الوكالة الفرنسية للخصوصية CNIL فيما أدعته WhatsApp بخصوص تحسينها للتدابير الأمنيةومشاركتها لها بالشركة الأم أنها كلها صحيحة، لكن فيما يتعلق بالادعاءات التجارية فهي لا يمكن قبولها حيث أن الوسيلة الوحيدة التي تمكنك من وقف مشاركة الخصوصية هو بإزالة التطبيق.

ولا تعتبر شركة CNIl الفرنسية الشركة الأولى التي تنتقد المشاركة الخاصة ببيانات العملاء مع الفيسبوك، حيث تجد انه بسبتمبر من العام الماضي أمرت الحكومة الألمانية شركة WhatsApp بوقف جمع البيانات الخاصة بالمستخدمين، وحدث ذلك أيضا بالولايات المتحدة بشهر نوفمبر من نفس العام.

336