الخارجية الكندية تدعو الحكومة الإيرانية لاحترام حقوق الإنسان خلال تعاملها مع المحتجين الإيرانيين

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد4 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الخارجية الكندية تدعو الحكومة الإيرانية لاحترام حقوق الإنسان خلال تعاملها مع المحتجين الإيرانيين

دعت كريستيا فريلاند وزيرة خارجية كندا، اليوم الخميس الرابع من يناير / كانون الثاني، الحكومة الإيرانية لاحترام حقوق الإنسان ومبادئ الديمقراطية خلال تعاملها مع المحتجين الإيرانيين.

وأصدرت وزيرة الخارجية الكندية بيانا أعربت خلاله عن قلقها إزاء مقتل عدد من المحتجين الإيرانيين واعتقال عدد منهم، في عدد من المدن الإيرانية.

وأوضحت وزيرة الخارجية الكندية في بيانها، أن الشعب الإيراني له الحق في حرية التجمع والتظاهر، دون التعرض للعنف وحملات الاعتقال، مشيرة إلى دعم بلادها للمتظاهرين الإيرانيين الذين خرجوا في مظاهرات سلمية ينادون بحقوقهم المشروعة بكل شجاعة.

وأكدت وزيرة الخارجية الكندية أن الحكومة الكندية تراقب المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية عن كثب.

وكانت المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية ضد غلاء الأسعار وتردي الأوضاع الاقتصادية قد اندلعت في الثامن والعشرين من ديسمبر / كانون أول الماضي، في مديني مشهد وكاشمر، حيث خرج مئات الإيرانيين في تظاهرات منددة بفشل الرئيس الإيراني حسن روحاني وحكومته في علاج مشاكل ارتفاع الأسعار وتردي الأوضاع الاقتصادية.

وامتدت المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية لتشمل العديد من المدن الإيرانية بينها العاصمة الإيرانية طهران، التي شهدت سقوط نحو 24 قتيلا فضلا عن إصابة العشرات.

واعتقلت السلطات الإيرانية اكثر من ألف شخص خلال التظاهرات، كما قامت بحجب تطبيقي انستجرام وتيليجرام بشكل مؤقت داخل إيران، بدعوى حماية الأمن القومي الإيراني.

وتوعدت الحكومة الإيرانية من وصفتهم بمثيري الشعب والمعتدين على المنشأت والمباني العامة، حيث حاول بعض المتظاهرين السيطرة على مراكز شرطية وقواعد عسكرية، إلا أنها لاقت مقاومة عنيفة من قبل قوات الأمن الإيرانية.

ولاقت المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية أصداء دولية، حيث رفضت كلا من تركيا وروسيا التدخل الخارجي في شؤون إيران الداخلية، والتي من شأنها أن تعمل على إثارة الأوضاع داخل إيران.

وبالمقابل، أعلنت عدد من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، دعمها للمتظاهرين الإيرانيين الرافضين للأوضاع الاقتصادية الإيرانية والمنددين بالرئيس الإيراني حسن روحاني وحكومته، داعين الحكومة الإيرانية بضمان حرية التعبير والتجمع والتظاهر السلمي.

رابط مختصر