محمود عباس يتوجه الشهر المقبل إلى روسيا لبحث الدور الروسي في عملية السلام

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد30 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
محمود عباس يتوجه الشهر المقبل إلى روسيا لبحث الدور الروسي في عملية السلام

قال عبد الحفيظ نوفل، سفير فلسطين لدى روسيا، اليوم الثلاثاء الثلاثين من يناير / كانون الثاني، ان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، سيقوم بزيارة إلى العاصمة الروسية موسكو، خلال شهر فبراير / شباط المقبل، لبحث الأليات المقترحة لإدارة مفاوضات السلام، وموقف المجتمع الدولي من العملية السياسية.

وفي حديث لإذاعة صوت فلسطين الحكومية، قال السفير الفلسطيني لدى روسيا، أنه سيتم خلال زيارة عباس إلى موسكو، بحث الدور الروسي في عملية مفاوضات السلام، مشيرا إلى اللقاء الذي جمعه أمس الإثنين، مع المبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، للتحضير لزيارة رئيس السلطة الفلسطينية إلى روسيا.

وكان السفير الفلسطيني لدى روسيا، قد صرح لوكالة الأناضول للأنباء، في التاسع عشر من شهر يناير / كانون الثاني الجاري، أن محمود عباس سيجري زيارة إلى العاصمة الروسية موسكو، تستمر لمدة يومين، في الثاني عشر من فبراير / شباط المقبل.

وأشار السفير الفلسطيني خلال تصريحاته في ذلك الوقت، أن عباس سيحث القادة الروس للإسراع بتقديم مبادرة أو رؤية جديدة للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، معتبرا أن تلك الخطوة تكتسب أهمية كبيرة، عقب قرار الإدارة الأمريكية المتعلق بالقدس، وانسحاب الولايات المتحدة تدريجيا من عملية السلام.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في السادس من ديسمبر / كانون أول من العام المنصرم، خلال خطاب ألقاه من البيت الأبيض، اعتراف الإدارة الأمريكية بمدينة القدس الشرقية والغربية عاصمة أبدية وموحدة لإسرائيل.

وأمر الرئيس الأمريكي وزارة الخارجية الأمريكية، بمباشرة إجراءات نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى مدينة القدس.

وانتقد ترامب الإدارات الأمريكية المتعاقبة لعدم اتخاذ قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشيرا على أن الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل قد تأخر كثيرا.

ومنذ ذلك التاريخ تشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة في مدن الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة المحاصر، سلسلة من المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية المتواصلة منذ أكثر من أربعة أسابيع، تنديدا بقرار الولايات المتحدة الأمريكية المتعلق بالاعتراف بمدينة القدس الشرقية والغربية عاصمة موحدة وأبدية للكيان الإسرائيلي، ونقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى مدينة القدس.

رابط مختصر