روسيا تعلن عدم تأثرها بموقف المملكة العربية السعودية تجاه تزويد قطر بمنظومة الدفاع الجوي

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد2 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
روسيا تعلن عدم تأثرها بموقف المملكة العربية السعودية تجاه تزويد قطر بمنظومة الدفاع الجوي

أعلن مسؤول بمجلس الاتحاد الروسي، اليوم السبت، الثاني من يونيو / حزيران، عدم تغير الخطط الروسية المتعلقة بتزويد دولة قطر بمنظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 400″، على الرغم من الموقف السائد في المملكة العربية السعودية.

وجاء إعلان المسؤول الروسي، تعقيبا على التقرير الذي نشرته صحيفة لوموند الفرنسية، أمس الجمعة، والذي تضمن مزاعم حول طلب المملكة العربية السعودية من الجانب الفرنسي، ممارسة ضغوط على دولة قطر، في محاولة لمنعها من امتلاك السلاح الاستراتيجي الروسي.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، عن ألكسي كوندراتييف، نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، أن موقف المملكة العربية السعودية حول هذا الأمر مرتبط بموقف الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد أن تفقد سوق السلاح الإقليمي، واصفا هذا الأمر بالمكسب الكبير للولايات المتحدة، ومشيرا إلى مواصلة الضغط الأمريكي على المملكة العربية السعودية حيال هذا الشأن.

وتابع نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، أن المملكة العربية السسعودية تلعب دور المهيمن في المنطقة، وإقدام دولة قطر على تعزيز قدرة قواتها المسلحة وإعطائها مزايا كبيرة عبر امتلاك منظومة الدفاع الجوي الروسية، يجعل حالة التوتر في الموقف السعودي أمر مفهوم بالنسبة لروسيا.

وأوضح نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، أن السلطات الروسية تريد خدمة مصالحها ودعم ميزانيتها عبر تزويد دولة قطر بمنظومة الدفاع الجوي إس 400، مضيفا أن الموقف السعودي لن يجعل روسيا تغير موقفها حيال هذا الأمر.

وتأتي تصريحات المسؤول الروسي قبيل أيام على الذكرى السنوية الأولى للأزمة الخليجية التي اندلعت بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين من جهة، وبين دولة قطر من جهة أخرى، فجر الخامس من يونيو / حزيران عام 2017، بدعوى التقارب القطري الإيراني، والتمويل والدعم القطري للجماعات الإرهابية، وهو الأمر التي تنفيه دولة قطر.

رابط مختصر