فوز الرئيس التركي أردوغان وتحالف حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التركية المبكرة

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد24 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
فوز الرئيس التركي أردوغان وتحالف حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التركية المبكرة

أظهرت النتائج الأولية شبه النهائية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية فوز الرئيس التركي أردوغان وتحالف حزب العدالة والتنمية في الانتخابات.

وبحسب النتائج الأولية فإن الرئيس التركي حصل على نسبة نحو 52 بالمائة من أصوات الناخبين، بعد فرز نحو 93 بالمائة من الصناديق الانتخابية، كما أشارت النتائج الأولية إلى حصول تحالف الشعب الذي يضم حزب العدالة والتنمية الحاكم، على نحو 54 بالمائة.

إلا ان حزب الشعب الجمهوري المعارض، اتهم وسائل الإعلام الحكومية التركية بتضخيم الأرقام الأولية المعلنة حول نتائج الانتخابات التركية، حيث أشار الحزب إلى أن الأرقام الأولية التي جاءته تظهر حصول مرشحها الرئاسي، محرم إنجيه، على نحو 40 بالمائة من أصوات الناخبين، مقابل 48 بالمائة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

إلا أن اتهامات المعارضة التركية لم تمنع العديد من زعماء دول العالم من تقديم التهاني للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لفوزه بالانتخابات الرئاسية التركية، وحصوله على نحو 52 بالمائة من أصوات الناخبين، وفقا للأرقام الأولية شبه النهائية.

حيث قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك، عزت بيغوفيتش، ورئيس وزراء المجر، ورئيس الحكومة الألبانية تهنئتهم لأردوغان، عبر إجراء اتصالات هاتفية، وإرسال برقيات تهنئة.

كما أجرى دولت بهجت لي، رئيس حزب الحركة القومية التركي، اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي، لتهنئته بالفوز في الانتخابات الرئاسية، وفوز تحالف الشعب المكون بشكل أساسي من حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية.

وبحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء، فإن الناخبون الأتراك في مدينة إسطنبول تجمعوا أمام اللجان الانتخابية منذ بكر اليوم الأحد، حيث سمح لهم بالدخول إلى اللجان والإدلاء بأصواتهم، منذ الثامنة من صباح اليوم.

فيما نقلت مروحيات عسكرية، موظفي اللجان الانتخابية وبطاقات التصويت الخاصة بثلاث ولاية تقع في مناطق جنوب شرق تركيا، والتي تضم ولايات ديار بكر، ووان، وسيعرت، وذلك لدواع أمنية.

رابط مختصر