الأمم المتحدة تحذر من انهيار الأوضاع الإنسانية في درعا جراء هجمات قوات بشار الأسد

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد27 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الأمم المتحدة تحذر من انهيار الأوضاع الإنسانية في درعا جراء هجمات قوات بشار الأسد

أصدرت منظمة الأمم المتحدة تحذيرات حيال تعرض نحو 750 ألف سوري في محافظة درعا للخطر، جراء العمليات العسكرية والهجمات التي تشنها قوات النظام السوري، والميليشيات الشيعية الموالية لهان بدعم من الطيران الروسي، على المحافظة الواقعة جنوبي البلاد منذ الأسبوع الماضي.

وقال ينس لاركيه، المتحدث باسم تنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، السادس والعشرين من يونيو / حزيران، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة السويسرية جنيف، أن عدد السوريين النازحين من مناطق شرق درعا والمنطقة الحدودية القريبة من المملكة الأردنية، لا يقل عن 45 ألف شخص.

وأوضح المتحدث باسم تنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، أن النازحين بحاجة عاجلة إلى المأوى والمساعدات الإنسانية، معربا عن قلقه تجاه أحداث العنف المتزايدة التي تشهدها محافظة درعا.

وأشار المتحدث باسم تنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، إلى استمرار الهجمات والعمليات العسكرية على مدينة درعا، موضحا أن منظمة الأمم المتحدة تلقت تقارير حيال وجود ضحايا في مناطق الهجمات بينهم أطفال.

بدورها حذرت بيتينا لويشر، المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي، من احتمال ارتفاع أعداد النازحين من مناطق القتال في محافظة درعا خلال الفترة القصيرة القادمة إلى الضعف، مضيفة أن قوات النظام السوري والميليشيات الداعمة لها يشنون هجمات عنيفة منذ نحو أسبوع على درعا.

وأشارت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي، إلى سقوط نحو ثمانية عشر مدنيا خلال تلك الهجمات.

وعلى الرغم من إدراج محافظة درعا ضمن اتفاق مناطق خفض التوتر، المبرم بين الدول الراعية الثلاث، والتي تضم كلا من تركيا وروسيا وإيران، فإن قوات النظام السوري بدعم من القوات الإيرانية، تشن منذ العشرين من شهر يونيو / حزيران، غارات جوية وهجمات برية، على المناطق الخاضعة لسيطرة لفصائل المعارضة السورية.

إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية أبرمت اتفاقا مع الجانب الروسي، بعد أسبوع من إبرام اتفاق خفض التوتر، أزال درعا من اتفاق مناطق خفض التوتر المبرم بين الدول الراعية الثلاث.

رابط مختصر