مناسك العمرة للنساء

نهاد أحمد
الدين الاسلامي
نهاد أحمد20 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
مناسك العمرة للنساء

مناسك العمرة للنساء ، حنين لا ينقطع وشوق لا ينتهي فأفئدة الناس إلى البيت تهوي، وماء زمزم للظمآن يروي، ومن فضل الله تعالى أن جعل الحبل بين عباده وبيته موصلًا، وكما قال الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام في حديثه الشريف بما معناه أن بين أداء كل عمرة نعتمرها هي كفارة لذنوبنا بينهم، وأن الحج جزاءه الجنة.

مناسك العمرة للنساء
مناسك العمرة للنساء

وتنقسم مناسك العمرة للنساء إلى:

  • الإحرام في مناسك العمرة للنساء

وصفتها أن النساء تحرم من الميقات أي أن تتجرد من ثيابها وأن تغتسل، وتطيب، وأن تلبس ثيابًا مباحًا غير متبرجة بزينة، وأن تستر وجهها عن الرجال بأن تسدل الخمار على وجهها، وأن تنوي الدخول في النسك بعد صلاة الفريضة إذا كان وقتها، وعلى المحرم أن يتجنب محظورات الإحرام كالجماع، والتطيب، وقص الشعر، وصيد البر، والخطبة، وعقد النكاح للرجال والنساء، ومن السنة التلبية بقوله (لبيك اللهم عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك)، وأن تستمر في التلبية حتى تصل إلى مكة.

  • الطواف في مناسك العمرة للنساء

ثم تصل إلى المسجد الحرام وتدخل بقدمها اليمنى وتقول (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم أغفر لي ذنوبي، وأفتح لي أبواب رحمتك) ثم تبدأ بالطواف بدايةً من الحجر الأسود، وأن تلمسه وتقبله إن تيسر لها، وإلا أشارت إليه قائلة (بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاءً بعهدك وإتباعًا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم).

ثم تجعل البيت على يسارها وتطوف سبعً بدءًا من الحجر الأسود وتختتم به وكلما ترى الحجر تكبر، وعند الوصول إلى الركن اليَمني والحجر تقول (ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الأخرة حسنة، وقنا عذاب النار)، وتبتهل في بقية الطواف بما شاءت من ذكر، ودعاء، وقرآن.

وعند الانتهاء من الطواف تصلي ركعتين في مقام إبراهيم إن تيسر لها، وإن لم تستطع فتصلي في أي مكان من المسجد تقرأ في الركعة الأولى بسورة الكافرون، والركعة الثانية بسورة الإخلاص.

  • السعي في مناسك العمرة للنساء

ثم تتجه بالسعي بين الصفا والمروة فإذا قربت من الصفا تقول (إن الصفا والمروة من شعائر الله أبدأ بما بدء الله به)، وهذا في بداية السعي، ثم تصعد على الصفا وتستقبل القبلة وترفع يدها وتكبر الله، وتحمده، ثم تقول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا غله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده) وتكرر ذلك 3 مرات داعية بين كل مرة وأخري بما تشاء ولا تدعوا بعد الثالثة.

ثم تنزل إلى المروة فإذا بلغت الميلين الأخضرين سعيت بينهم سعيًا شديدًا فإذا جاوزتهم مشت كعادتها حتى تصل إلى المروة صاعدة وتستقبل المروة وتفعل مثلما فعلت على الصفا وهكذا تفعل بين الصفا والمروة حتى تتم سبعة أشواط.

  • التقصيرفي مناسك العمرة للنساء

ثم تقوم بتقصير أطراف شعرها بقدر أنملة فإذا فعلت ذلك تمت عمرتها وحلت من إحرامها.

رابط مختصر