التخطي إلى المحتوى
فضل صيام عشرة من ذي الحجة
فضل صيام عشرة من ذي الحجة

فضل صيام عشرة من ذي الحجة ، الصوم يعد أحد الأركان الخمس التي بني الإسلام عليها وهو يعني امتناع المسلم عن تناول الطعام والشراب وكذلك اجتناب المحظورات طوال فترة الصيام التي تكون منذ أذان الفجر وحتى غروب الشمس أي من مشرقها وحتى مغربها.

فضل صيام عشرة من ذي الحجة
فضل صيام عشرة من ذي الحجة

فضل صيام عشرة من ذي الحجة

هنالك الكثير من الفوائد التي تعود من الصوم أهمها أنها تجعل من العبد أقرب كثيرًا إلى ربه، هذا وقد كان رسولنا الكريم يحافظ على الصوم برمضان وعلى صوم التطوع كذلك حث على صوم العشر من ذي الحجة لما لها من أجر عظيم وثواب كبير وهي بقيام المسلم بصوم التسع أيام الأولى من ذي الحجة على أن يكون اليوم التاسع هو يوم عرفة فيستثني صوم اليوم العاشر لأنه عيد الأضحى وقد نهانا رسولنا الكريم عن الصوم بأيام الأعياد.

» نرشح لك : فضل يوم عرفة في مناسك الحج

فضل صيام العشرة من ذي الحجة العائد على المسلم

  • ذكر الله سبحانه وتعالي فضل تلك الأيام عند صومها حيث حث على الإكثار من العبادات والصلاة والدعاء خلال تلك الأيام تقربًا لإرضاء الله.
  • اليوم التاسع من ذي الحجة هو يوم عرفة وبه يغفر الله ذنوب وخطايا عباده الصغيرة منها والكبيرة بالسنة السابقة والسنة الأتية، على أن يكون هذا التكفير مقرون بأن يترك العبد كبائر الذنوب.
  • بتلك الأيام وخلال صوم العبد سواء للنوافل أو للعشرة من ذي الحجة تعويض للعبد عن الخلل الذي يحدثه في أداء المناسك والعبادات وبهذا يتم مسح الذنوب ويوضع مكانها الحسنات.

» اقرأ أيضًا : دعاء يوم عرفة للحاج وغير الحاج لعام 1438 فضل صيام يوم عرفة مع طرح ادعية عيد الاضحى المبارك لجميع المسلمين

الأعمال المستحبة خلال الأيام العشر الأولى من ذي الحجة

  • من فرائض الإسلام على كل قادر ومستطيع الحج فإن لم يكن قادر على أداء تلك الفرضة لعدم استطاعته فعليه بتنفيذ باقي الأعمال المستحبة.
  • بالطبع الصوم من أهم الأعمال التي تأتي بعد الحج وخاصة باليوم التاسع أي يوم عرفة حيث من يصومها سينال مكانة كبيرة عند رب السماوات والأرض.
  • أداء العبادات المختلفة مثل قراءة القرآن والاستغفار والتسبيح وبالطبع الصلاة الواجبة والفرض في كل الأوقات ليس بالعشر الأوائل من ذي الحجة فقط.
  • كذلك إخراج الصدقات لكل من الفقراء والمساكين أو القيام بسداد دين أحد المدينين الغير قادرين فهي من الأعمال المستحبة بتلك الأوقات.

336