التخطي إلى المحتوى
معنى اسم شيماء وحكم التسمية به
معنى اسم شيماء

معنى اسم شيماء وحكم التسمية به ، هو اسم علم مؤنث من الأسماء القديمة التي عرفها العرب، ويفضل الكثير من الآباء والأمهات تسمية فتياتهم بهذا الاسم المبارك الذي سميت بها الشيماء أخت سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في الرضاعة، وسنخبركم في التقرير التالي كل ما تريدون معرفته عن معنى اسم شيماء، وصفات حاملة الاسم.

معنى اسم شيماء
معنى اسم شيماء

معنى اسم شيماء

شيماء هو اسم علم مؤنث، وهو ذو أصول عربية قديمة، وبحسب المجمع الوسيط، فإن معني اسم شيماء هو الشامة أو العلامة، ويطلق عليها العامة “موشومة” وتعني الفتاة التي يحتوي جسدها على شامة أو علامة مميزة.

كما أن اسم شيماء يرتبط بالكبرياء وعلو الشأن، وتعتبر من أشهر الشخصيات التى أطلق عليها هذا الاسم هو شيماء بنت الحارس أخت سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فى الرضاعة.

» تعرف على: معنى اسم سلسبيل فى المعجم العربي

شرعية التسمية باسم شيماء

بحسب آداب الإسلام فى تسمية الأبناء فإنه لا حرج من تسمية الفتيات بهذا الاسم، بل هو اسم محبب، بسبب ارتباطه بكثير من الصحابيات فى العهد الإسلامي.

كما أن اسم شيماء لا يحمل معاني مخالفة للشريعة الإسلامية، ولا يتعارض مع أي أمر من أوامر الله، كما أنه لايدعو إلى الكفر.

» نرشح لك كذلك: معنى اسم جنى في اللغات المختلفة ومدى مشروعية التسمية به

صفات حاملة اسم شيماء

يهتم الآباء دائمًا بمعرفة تأثير اختيار الاسم لأطفالهم وتأثيره مع التقدم فى العمر، فى نفس الوقت لكل شخص نصيب في الاسم الذي تم اختياره له، كما أن البعض يكون بعض الانطباعات من خلال الأسماء.

وتحمل صاحبه الاسم شيماء عدد من الصفات، فهي مرحة وحبوبة، كما أنها محبوبة من الآخرين، كما أنها تهوى المزاح والنكات والضحك، بالإضافة إلى أنها طيبة القلب وتتسم بالحنان، وذات روح سمحة، تحترم الكبير وتعطف على الصغير، فضلًا عن أنها نشيطة ومنظمة، تستيقظ مبكرًا، متقنة لعملها، ومجتهدة في دراستها.

تتميز حاملة اسم شيماء بالذكاء والفطنة، كما أنها لا تتقاعس عن مساعدة الآخرين، وتسعى لفعل الخير دائمًا، ولديها العديد من الهوايات مثل الرقص، الغناء، الرسم، سماع الموسيقى، وغيرها، بالإضافة إلى أنها تحب الخروجات والرحلات، ولا تهوى الحياة الروتينية المملة، وتتميز بالأناقة والإطلالة المميزة، والرشاقة، كما أنها فتاة رومانسية تقدس الحياة الزوجية وتعشق الأطفال.

336