معنى اسم عامر داخل قاموس المعاني

nehad ahmed
2018-08-19T06:17:32+03:00
معاني الاسماء
nehad ahmed19 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم عامر داخل قاموس المعاني

 معنى اسم عامر مرتبط بـأكثر من دلالة في اللغة العربية، فعامر هو اسم علم مذكر عربي، وعند العرب يقولون رجل عامر، أي رجل ذو عمر مديد، وأيضًا المكان العامر هو المكان المليء بالسكان، ويطلق اسم عامر على من يسكن البيت ويعمره، كما أن العرب يقولون مسكن عامر بمعنى أن المسكن ملئ بالخير، والعامر هو في نفس الوقت اسم أطلقه العرب على ابن الضبع.

معنى اسم عامر
معنى اسم عامر

معنى اسم عامر داخل قاموس المعاني

عامر هو اسم فاعل من مادة (ع م ر)، وبيبت عامر أي بيت مسكون بالناس، وسوق عامرة هي السوق التي تنشط فيها حركة البيع والشراء، وعمر زيد المكان بمعنى أصلحه، ويقول العرب أيضًا عمر الله بك الدار أي أطال الله عمرك وجعلك سببًا في العمار والخير للدار ولأهلها.

» تعرف أيضًا: معنى اسم زياد في القاموس وصفات صاحبه وهل تسمية زياد حلال أم حرام

معنى اسم عامر المستوحى من القرن الكريم

لم يرد اسم عامر في القرآن الكريم صراحة، ولكن وردت آيات فيها كلمة العمر في أكثر من موضع من القرآن الكريم، ومنها فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (سورة يونس-آية 16)، كما ورد في القرآن الكريم آيات وردت فيها كلمات من مادة (عمر) بمعنى البناء والتنمية، ومنها قول الله تعالى: كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا (سورة الروم-آية 9).

صفات صاحب اسم عامر

– من صفات من يحمل اسم عامر أنه يحب القراءة والاطلاع، كما يريد دائمًا أن يعرف تفاصيل ما يدور حوله، لدرجة أن بعض المحيطين به يتهمونه في بعض الأحيان بأنه فضولي.

– من صفات من يحمل اسم عامر أيضًا أنه شخص منفتح على الآخرين وجريء في التعامل معهم، ولديه دومًا تصورات وأفكار جديدة في الطرح لا يتوانى عن طرحها على الأخرين حتى لو لم تكن هذه الأفكار أفكار تقليدية.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

هل يحرم تسمية الأطفال باسم عامر؟

من شروط تسمية الأطفال في الإسلام هو أن يكون الاسم مقبولًا وسط أقران الطفل ولا يسبب له الحرج، كما يشترط للاسم ألا يتضمن معاني شرك بالله، أو معاني توحي بالبذاءة، ولذلك فإن اسم عامر ليس فيه أي معنى يعطي ايحاء بالشرك بالله، ولا معنى مخالف لتقاليد المجتمع، لذلك فلا وجه لتحريم تسمية الأطفال باسم عامر.

رابط مختصر