معنى اسم جويرية في قاموس المعاني

nehad ahmed
معاني الاسماء
nehad ahmed20 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم جويرية في قاموس المعاني

معنى اسم جويرية في اللغة العربية هي الجارية الصغيرة التي تلفت لها الأنظار بحركتها وسرعتها، وأحيانًا ينسب اسم جويرية إلى منطقة جور قرب مدينة فيروز آباد، وهو مكان معروف عنه أنه يزرع الورد شديد الحمرة.

ومن أشهر من حملت اسم جويرية من النساء في التاريخ الإسلامي أم المؤمنين جويرية بنت الحارث، وكانت قد وقعت في الآسر عندما غزاهم النبى صلى الله عليه وسلم في قومها من قبيلة بني المصطلق.

وهي ابنة زعيم القبيلة، وعندما جاء والدها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليطلق سراحها طلب منه النبى صلى الله عليه وسلم تخييرها بين أن يطلقها أو أن تدخل الإسلام ويتزوجها، فاختارت السيدة جويرية الإسلام والزواج من النبي صلى الله عليه وسلم وأصبحت أمًا للمؤمنين.

معنى اسم جويرية
معنى اسم جويرية

معنى اسم جويرية في قاموس المعاني

جويرية هى الجارية الفتية من وهي السفينة والشمس، وجويرية بياء مشددة تنسب إلى الجورى وهو نوع من الورد أحمر اللون ويطلق عليه اسم الورد الجوري.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

معنى اسم جويرية وصفات صاحبته

– من صفات من تحمل اسم جويرية أنها طموحة تسعى بكل طاقتها لتحقيق أهدافها وتحويل أحلامها إلى حقيقة على أرض الواقع.

– من صفات اسم جويرية أيضًا أنها طموحة وذكية وتحب أن تكون متفوقة في دراستها على الدوام، كما تكون مميزة في عملها وسط أقرانها

– ومن صفات الفتاة التي تحمل اسم جويرية أنها تمتاز ببشاشة الوجه، ولا  تتوقف عن محاولة إسعاد من حولها، وتحب الضحك طالما لا يقلل من شخصيتها.

– من صفات الفتاة التي تحمل اسم جويرية أيضًا أن لها قلب أبيض يحب الجميع ولا يعرف الكراهية ولا البغض وتحمل أجمل المشاعر لكل من حولها.

» تعرف أيضًا: معنى اسم زياد في القاموس وصفات صاحبه وهل تسمية زياد حلال أم حرام

هل يحرم تسمية الأطفال باسم جويرية ؟

من آداب الإسلام اختيار أحسن الأسماء للأطفال، فلا يستحب أن يسمى الطفل ولدًا أو بنت باسم فيه شرك بالله ولا اسم يعرضه للسخرية وسط أقرانه من الناس عندما يكبر وينخرط في المجتمع، خاصة للبنات، لذلك فلا شئ في تسمية البنات باسم جويرية لأن هذا الاسم لا يتضمن معاني شرك بالله ولا ينطوي على معاني قبيحة أو محرجة.

رابط مختصر