التخطي إلى المحتوى
معنى اسم يزيد وصفات من يحمل الاسم
معنى اسم يزيد

معنى اسم يزيد مرتبط بمعنى الفعل المضارع الذي يماثله في الكتابة وفي النطق، ويزيد هو فعل مضارع من الأصل اللغوي (زاد)، وهو بمعنى كثر وازداد عدده وكميته، كما يستخدم العرب فعل يزيد بمعنى أعطى، ومن ذلك قول العرب زادني مالا أي أعطاني مالا.

كما يستخدم العرب الفعل يزيد بمعنى ارتفع، ومن ذلك قولهم، تزيد الأسعار، أي ترتفع، وأيضًا يستخدم الفعل يزيد بمعنى تخطى أو تجاوز، مثل قول العرب زاد عن المبلغ المحدد، بمعنى تخطى المبلغ المحدد له أو تجاوزه، وقد يستخدم الفعل يزيد بمعنى أضاف، مثل قولهم زاد في الثمن أي أضاف له ثمنًا إضافيًا.

معنى اسم يزيد
معنى اسم يزيد

معنى اسم يزيد في قاموس المعاني

اسم يزيد في قاموس المعاني هو اسم مذكر عربي، وهو أيضًا اسم ممنوع من الصرف، ومصدره (زاد)، والفعل يزيد تزيدًا فهو مزيد، والمفعول به مزود، وزيد الشيء أنماه وزاده، وزاد زودًا بمعنى أعد زادًا للسفر.

» اقرأ أيضًا: معنى اسم وليد من القرآن وصفات حامله

معنى اسم يزيد وصفات من يحمل الاسم

– من صفات من يحمل اسم يزيد أنه شخص عملي لا يهتم كثيرًا بالعواطف، هو يتصرف بعصبية في معظم المواقف، بالرغم من أنه غالبًا ما يكون خجول في مواجهة الأشخاص الغرباء.

– على الرغم من عصبية الأشخاص الذين يحملون اسم يزيد، إلا أنهم لا يتأخرون عن التفكير في طرق لحل مشاكل الآخرين قدر الإمكان، ويحاولون مساعدتهم بطرق عملية وعقلانية.

– أيضًا من صفات من يحمل اسم يزيد أنه مبدع ومن أجل أن يتفرغ لإبداع فهو غالبًا ما يفضل العزلة من أجل أن يسترخي ويتأمل ويفكر في إبداعه.

– من يحمل اسم يزيد أيضًا لا يتوانى عن السعي لتحقيق هدفه مهما قابلته الصعاب، ولا يتوقف عن محاولة تحقيق هدفه مهما تعرض للفشل في تحقيق هذا الهدف في البداية.

– من يحمل اسم يزيد لا يعطي ثقته للآخرين إلا مرة واحدة، وعندما يتعرض للكذب أو الخديعة من شخص ما فلا يأمن له إطلاقًا بعد ذلك مهما كانت الظروف.

» تعرف أيضًا: معنى اسم زياد في القاموس وصفات صاحبه وهل تسمية زياد حلال أم حرام

هل يحرم تسمية الأطفال باسم يزيد؟

لا يحرم تسمية الأطفال بأي اسم طالما أن هذا الاسم لا ينطوي على شرك بالله سبحانه وتعالى، أو يسبب الحرج الاجتماعي للطفل كأن يكون اسما قبيحًا، وعلى ذلك فاسم يزيد لا شيء فيه ولا يحرم تسميه الأطفال به.

336