التخطي إلى المحتوى
تفاصيل عن اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة هو يوم دولي للاحتفال بالمرأة تقديسًا لها وتقديرها نظرًا لما تقدمه من إنجازات اقتصادية واجتماعية وغيرها من المجالات التي لا تعد وتحصى، فهو يحدث كل عام من شهر مارس في اليوم الثامن، فقد تحولت المرأة إلى حدث مميز يحتفل به العالم بأكمله.

حيث أنها تمكنت من تحقيق التطور والتقدم والنجاح في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وبدأ هذا الاحتفال يتطور حتى أصبح من أهم وأفضل التنظيمات الهامة التي يجب الحرص عليها من أجل المحافظة على حقوق المرأة.

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

تفاصيل اليوم العالمي للمرأة في الدول

يصل تقديس بعض الدول لهذا اليوم لدرجة أنها تقوم بمنحه إجازة لنسائها كالصين وروسيا وكوبا ويرجع سبب الاحتفال بهذا اليوم العظيم هو انعقاد مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام ١٩٤٥ والذي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، حيث يشبه الاحتفال بهذا اليوم الاحتفال بيوم الأم، ويكون مرتبط هذا الاحتفال بشعارات إنسانية محددة من الأمم المتحدة وذلك من أجل التوعية الاجتماعية بهذا اليوم لمعرفة مدى كفاح المرأة على المستوى العالمي.

» اقرأ أيضًا : موعد اليوم الوطني السعودي 2018 والاحتفال به | تاريخ اليوم الوطني 1440 متى سيكون بالهجري والميلادي

اليوم العالمي للمرأة

  • خرج العديد من النساء في الولايات المتحددة اعتراضًا على الظروف اللا إنسانية في شوارع مدينة نيويورك، ومع تدخل الشرطة اعتراضًا على ما به من سيدات أمريكا إلا أن نجحت المظاهرات، وهذا أدى إلى إجبار المسئولين إلى عرض مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.
  • ثم بعد ذلك في يوم ٨ مارس ١٩٠٨ خرجت النساء مرة أخرى متخذة الخبز اليابس وباقات من الورود، فطالبت بالمساواة والعدل، فكان خروج المرأة الأمريكية في هذا اليوم أجبر معظم الدول الأوربية على تحديد هذا اليوم وذلك للاحتفال باليوم المرأة العالمي الموافق الثامن من مارس.
  • ولكن مع كل هذه المظاهرات لم يتم تفعيل هذا القانون من قبل منظمة الأمم المتحدة إلا سنة ١٩٧٧، وهذا من أجل تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة والعمل على تحقيق التصرفات والتفكير الكامل نحو هذه الفكرة من أجل إزالة الفجوة بين الرجل والمرأة والحصول على المكاسب الإيجابية من أجل تحقيق التطور والتقدم.

اليوم العالمي للمرأة

  • يمثل هذا اليوم عطلة لدى كل من أفغانستان وأنغولا وأرمينيا وأذربيجان وبيلاروس وبوركينا فاسو وكمبوديا والصين إجازة للنساء فقط، كوبا، جورجيا، غينيا بيساو، إريتريا، كازاخستان، لاوس، مقدونيا للنساء فقط، مدغشقر مولدوفا، منغوليا، نيبال للنساء فقط، روسيا، طاجيكستان، قيرغيزستان، تركمانستان، أوغندا، أوكرانيا، أوزبكستان، ڤيتنام، زامبيا.
  • وهناك دول معينة لم تعتبر هذا اليوم إجازة رسمية مثل الكاميرون، كرواتيا، رومانيا، الجبل الأسود، البوسنة، الهرسك، صربيا، بلغاريا وشيلي.
  • يمسك المجتمع الذكوري بزمام الأمور في المجتمعات العربية، وبالتالي فإنه السبب في تقلص وتدمير دور المرأة في المجتمعات، ولهذا فقد قامت الكثير من السيدات بعمل العديد من المبادرات تدعو فيها التوصل إلى حل مرضي للمرأة والاستفادة من قدراتها المدفونة في تحقيق الأمور وفي تحقيق التقدم والرقي، فالمرأة رائدة في العديد من المجالات منها التجارية والاقتصادية وغيرها في جميع أنحاء العالم.

كذلك أيضًا: عدد من النساء ينظمون احتفالية اليوم العالمي للحجاب في العاصمة الإندونيسية جاكرتا

اليوم العالمي للمرأة والتواصل والتعلم

  • تم إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تضم كافة الرائدات في المجالات المختلفة حول العالم، وقامت فدى طاهر رئيسة هذه الصفحة بالتصريح عن أن السيدات يحتاجون إلى التواصل مع بعضهم البعض من أجل تحقيق التطور والاستفادة من قدرات كلًا منهم، وبدأ العديد يتزايد في الإقبال على هذه الصفحة حتى وصل إلى 1000 عضو يوميًا.
  • وهذا كان السبب في أن بعض الدول العربية تهتم بقضايا المرأة وتشهد العديد من التحولات في الأمور التي تتعلق بالمرأة، ومن آخر هذه الإنجازات ما تم تحقيقه في فلسطين، حيث تم تعديل القوانين الفلسطينية ويمنحها الحق في طلب جواز سفر لأبنائها وتتمكن من عمل كافة الإجراءات البنكية لهم.

ما الداعي وراء اليوم العالمي للمرأة

ما زال المهتمون باليوم العالمي للمرأة يمشون وراء هذه المسيرة من أجل تحقيق التقدم، وهذا يتم من أجل القضاء على الفروق الموجودة بين الرجل والمرأة، حيث أنه حتى الآن مازالت تعاقب المرأة على مالم يعاقب عليه الرجل قانونيًا، ويسعون إلى إلغاء التفاوت الموجود بين الرجل والمرأة والظلم البائن التي تقع المرأة فيه.

336