التخطي إلى المحتوى
تماثيل بوذا في تايلاند
تمثال بوذا

تمثال بوذا ليس تمثال واحد كما يظنه الكثيرين بل هناك العشرات من التماثيل الضخمة لبوذا الموجودة في جميع أرجاء تايلاند والتي تحظي بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والزوار على حد سواء.

 

تماثيل بوذا في تايلاند
تماثيل بوذا في تايلاند

 

» تعرف أيضًا: الكشف عن تابوت أثري ضخم في مدينة الإسكندرية شمال مصر عن طريق الصدفة

أكبر تماثيل بوذا في تايلاند

  • تمثال وات موانج

يعتبر تمثال بوذا مها ناواما من وات موانج هو تاسع أعلى تمثال في العالم بطول 92 مترا ويشتهر بأنه “بوذا العظيم في تايلاند”.

وقد استغرق بناء هذا التمثال حوالي 18 عاماً واستكمل في عام 2008. ويجلس تمثال بوذا في وضع بومباركارشا مودرا حيث تمتد ركبته على مسافة مذهلة تبلغ 63 مترًا.

  • تمثال وات Buraphaphiram

يمكن القول بأن تماثيل بوذا ستكون أطول بكثير إذا كانت تقف بدلاً من الجلوس، وقد تمت تسوية هذه الحجة من قبل تمثال Phra Maha Chedi Chai Mongkol في مقاطعة روي إت في شمال شرق تايلاند، حيث تم تشييد تمثال بوذا الأطول في تايلاند من الخرسانة المسلحة المغطاة بالذهب بطول 59 مترًا.

» اقرأ أيضًا: جت باك أفييشن تعلن طرحها لحقيبة الظهر النفاثة في العام القادم 2017

  • تمثال وات بو

لم يكن بودا Reclining Buddha الشهير في وات بو – والمعروف باسم Phra Buddhasaiyas – مرتفعًا بشكل كبير في قائمة أكبر تماثيل بوذا في تايلاند، ولكنه يحتوي على كمية ضخمة من، الأوراق المغطاة بورق الذهب للطوب والجص، وقد بُني في عام 1832، وتعتبر أقدام عرق اللؤلؤ المغطاة بالرموز الميمونة هي الميزة الأكثر لفتًا للانتباه في تمثال بوذا.

  • تمثال فوكيت بوذا الكبير

يعرف تمثال بوذا الكبير باسم Phra Puttamingmongkol Akenakkiri، ويبلغ طوله 25 متراً في القاعدة، وقد تم بناء الجسم كله من الخرسانة المسلحة المغطاة بالرخام الأبيض البورمي الجميل الذي يضيء في الشمس ولديه منظر يحسد عليه عبر تشالونج، حيث يجلس على واحدة من أطول التلال في فوكيت في بوزومبارسها مودرا بوز.

  • تمثال وات Lokayasutharam

يوجد تمثال بوذا وات في شمال غرب الجزيرة التي تمثل القلب التاريخي لمدينة أيوتهايا، تم بناؤه من الطوب والإسمنت ومغطى برداء زعفران كبير جدًا، ويتميز بمظهر أكثر وعورة من أخيه الكبير في بانكوك وهناك نموذج مصغر أمامه مزخرف بأوراق ذهبية يطبقها المتعبدون.

  • تمثال وات انتراوهان

هو تصوير بوذي واسع ومسطوح إلى حد ما، ويبلغ طوله 10 أمتار في الوسط، ويظهر تمثال بوذا يحمل وعاء التسول، وهوعلى بعد كيلومتر واحد فقط شمال طريق خاو سان.

صنع هذا التمثال من الطوب والجص والمذهب بذهب عيار 24 قيراطًا، وقد استغرق بناؤه 60 عامًا واستكمل في عام 1927.

  • تمثال وات Thipsukhontharam

ويعد تمثال وات Thipsukhontharam أطول تمثال لبوذا برونز في تايلاند وهو بذلك يعتبر انجاز هندسي، ويوجد في معبد مساحته 512.000 متر مربع على بعد 60 كم شمال المدينة، يقف تمثال بوذا في وضع abhaya mudra ويحيط به حدائق ذات مناظر طبيعية وقد استغرق بناؤه حوالي 4 سنوات.

336