التخطي إلى المحتوى
دواء ميجرانيل لعلاج الصداع النصفي Migranil Tablets
دواء ميجرانيل Migranil Tablets

تعتبر أقراص ميجرانيل Migranil Tablets من أشهر وأهم أدوية علاج الصداع النصفي، حيث يحتوي هذا العقار على المادة الفعالة أرجوتامين، الذي يعمل على تقليص حجم الأوعية الدموية بالدماغ مما يخفف الألم المخ، وهو يستعمل في الحالات المرضية الصعبة والتي لا يجدي معها العلاج بالأسبرين والباراسيتامول.

دواء ميجرانيل Migranil Tablets
دواء ميجرانيل Migranil Tablets

لذلك يتم وصفه للأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي الحاد للكبار، وسنخبرك في التقرير التالي بالتركيب الدوائي لعقار ميجرانيلMigranil Tablets ودواعي استخدامه ومحاذير التعامل معه.

» تعرف على:  دواء ديبوفيت لعلاج الجهاز العصبي Depovit B12 1000

دواعي استخدام عقار ميجرانيل Migranil Tablets  

يتم استخدام دواء ميجرانيل Migranil Tablets لعلاج الصداع النصفي، بالإضافة إلى علاج الصداع الناتج عن ارتفاع هرمون الهيستامين بالدم، كما أنه يقوم بعلاج الألم العصبي الذي يصيب الإنسان في نهاية الرأس.

الجرعة لمناسبة لدواء ميجرانيل Migranil Tablets  

بحسب ارشادات الطبية فأن الجرعات تتحدد حسب عمر المريض وشدة الحالة، ولكن في الغالب يتم وصف الجرعة للأشخاص البالغين هي من 1 إلى 2 قرص ميجرانيل مقسمة على مدار اليوم، ولكن لا يجب أن تزيد الجرعة اليومية عن 4 أقراص خلال اليوم، وألا تزيد عن 8 أقراص خلال الأسبوع، كما يجب أن تستشير الطبيب المعالج لتوضيح الجرعات المناسبة للحالة.

» تعرف أيضًا: دواء فيروترون لعلاج الأنيميا Ferrotron

يعمل هذا الدواء على تقليص الأوعية الدموية القريبة من المخ، مما يمنع الشعور بالألم المسبب للصداع النصفي أو الصداع الذي يصيب أسفل الرأس.

الآثار الجانبية لدواء ميجرانيل Migranil Tablets  

قد يعقب تعاطي عقار ميجرانيل Migranil Tablets ظهور بعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه إليها، ومنها زيادة الشعور بالرغبة في القيئ، والغثيان وقد يعقبه الشعور بألم شديد بالمعدة، بالإضافة إلى أنك قد تعاني من ألم بسيط في العضلات.

من المحتمل أن تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وفى بعض الحالات النادرة قد يسبب أخذ هذا العقار الشعور بالذبحة الصدرية، بالإضافة إلى أنه قد يصاحبها اضطراب في دقات القلب.

موانع استخدام دواء ميجرانيل Migranil Tablets  

في بعض الحالات يجب الامتناع عن تناول عقار ميجرانيل Migranil Tablets، فكما في أغلب الأدوية يجب على الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية من أحد المكونات الدوائية لهذا العقار، أو الماجة الفعالة للدواء، كما يجب الامتناع عن تناول هذا الدواء لدي السيدات الحوامل.

خاصة في الشهور الأولى لأن تعاطي هذا الدواء قد يسبب تشوهات الأجنة، كما لا يمكن استخدامه خلال فترة الرضاعة، لأنه يفرز في لبن الأم ومن المحتمل انتقاله إلى الطفل الرضيع، مما يجب في تلك الحالات تناول الدواء بدون استشارة الطبيب.

كما يجب على الشخاص الذين يعانون من أمراض الشرايين الطرفية، كما يجب على المرضي الذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية، كما يجب التوقف عن تناول هذا العقار إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو كنت تعاني من اضطرابات في وظائف الكبد، أو حدوث خلل في وظائف الكلى، كما قد يكون له ضرر كبير إذا تم استخدامه من قبل السيدات اللاتي وصلت إلى مرحلة سن اليأس أو انقطاع الطمث، بسبب اضطراب الهرمونات النسائية في تلك الفترة العمرية في حياة المرأة.

» لمزيد من الإفادة: أقراص بيتاسيرك betaserc 16 mg لعلاج فقدان التوازن وطنين الاذن

كما يجب أن يتم إعطاء هذا الدواء للبالغين فقط، ويجب منع الأطفال من تعاطيه حتى لا يسبب أي مضاعفات أو مشاكل خطيرة، كما قد يعاني المريض لبعض الآثار البسيطة مثل حدوث تنميل في اليدين، ما قد يسبب ظهور بقع حمراء أو طفح جلدي على الجلد، كما قيل حول أن هذا الدواء قد يقلل من التركيز، ويزيد من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر، وقد يسبب تشنجات حادة في الأطراف.

336