التخطي إلى المحتوى
كيف تتخلص من غازات المعدة
غازات المعدة

غازات المعدة تعد الغازات من أكبر المشكلات التي قد تؤرق صاحبها، خاصةً إذا لم يكن على علم بسبب تكونها وما العلاجات المقترحة لها وهذا ما سنتعرض له في المقال الذي بين أيديكم الآن حتى نصل في النهاية إلى علاج الغازات والوقاية منها إلى جانب معلومات عن كيفية تكونها وما أسباب وجودها.

كيف تتخلص من غازات المعدة
كيف تتخلص من غازات المعدة

تتكون غازات المعدة بشكل أساسي من خلال ابتلاع الهواء؛ حيث يدخل إلى المعدة ما يزيد عن 2000 ملليتر من الهواء يوميًا وهذه إحدى طرق تكون الغاز في الجهاز الهضمي والذي يخرج إما عن طريق التجشؤ أو الخروج عن طريق فتحة الشرج.

والجدير بالذكر أن كمية الغازات التي تخرج من الجسم تتأثر بوضع الجسم؛ حيث يصعب-على سبيل المثال-التجشؤ أثناء تمدد الجسم على عكس وضعية الوقوف أو الجلوس باعتدال.

على الجانب الأخر فإن المعدل الطبيعي لكمية الغازات في المعدة تبلغ أقل من 200 ملليتر تقريبًا ويتم قياس نسبة هذه الغازات بجهاز يُسمى “مخطاط التحجم”، وتصل المدة التي يقضيها الغاز في عبور الجهاز الهضمي إلى حوالي 10 دقائق بحد أقصى مقابل 5 دقائق بحد أدنى.

» لمزيد من الإفادة: الاكل الصحي للجسم | تعرف على مكونات الأكل الصحي وأهميته للأطفال والحوامل

المعدل الطبيعي لإطلاق الغازات

قد يبلغ معدل إطلاق الشخص الغير مريض حوالي 10 مرات يوميًا بحد أدنى مقابل 20 مرة بحد أقصى في اليوم الواحد،في السياق ذاته أثبت العلم خطأ الأقاويل بشأن علاقة السن أو الجنس بمعدل إطلاق الغازات في حين أثبتت النتائج أن هناك مجموعة معينة من الأغذية قد تتسبب في زيادة معدل انطلاق الغازات وتتمثل في البقوليات.

كذلك اللاكتوز على حد سواء، وعلى ذلك فإن الوجبات التي يتكون نصف محتوياتها من اللحوم والبقوليات تؤدي إلى ارتفاع معدل انطلاق الغازات بنسبة تصل إلى عشر أضعاف المعدل الطبيعي، مع العلم أن نوعان فقط من الغازات المنطلقة هي التي تسبب الرائحة الكريهة وهما “الميثان-إيثول” وكذلك غاز “الميثيل-ثنائي السلفيد” إلى جانب غاز الميثان وجراثيم الأمعاء التي تُنتج بواسطة الأمعاء الغليظة.

» تعرف على: دواء ميجرانيل لعلاج الصداع النصفي Migranil Tablets

والجدير بالذكر أنه إلى جانب نوع الطعام قد تكون الغازات موجودة لأسباب وراثية.

أسباب تكون ظاهرة الغازات

  • عند ابتلاع الهواء كما ذكرنا سابقًا، فعندما لا يتخلص الفرد من غازات المعدة عن طريق التجشؤ فإنه يخرج من خلال فتحة الشرج في جهاز الإخراج وقد يصاب الشخص بالفواق عند ابتلاع كمية كبيرة جدًا من الهواء.
  • ترجع نسبة الهواء المتكونة في المعدة إلى نوع الطعام الذي يتناوله الفرد بشكل كبير، هذا إلى جانب الشراب مع العلم أن نسبة تكون الغازات بسبب نوع الطعام الواحد تختلف من شخص إلى أخر.
  • قد تتكون الغازات نتيجة الإصابة بالإمساك مما يؤدي إلى انتفاخ المعدة.
  • قد يكون تكون الغازات عرضًا جانبيًا لاستخدام دواء معين.
  • هناك بعض الأمراض التي تساهم في تكون الغازات وكذلك زيادة نسبها مثل الأمراض التي تصيب الأمعاء كالانسداد المعوي وكذلك التهاب الأمعاء.
  • تتكون الغازات نتيجة لتغير هرمونات الجسم كفترة الحيض لدى النساء ولذلك تكون هذه الفترة مصحوبة-غالبًا-بالانتفاخ.

» تعرف أيضًا: علاج التهاب الفم والبلعوم وانواعه والاعراض المصاحبة له

علاج غازات المعدة

في البداية قد يصاحب الانتفاخ مرضى القولون العصبي وفي هذه الحالة يتم التخلص منها حسب تشخيص الطبيب للحالة لإعطائها الدواء المناسب، في السياق ذاته يعد تغيير النظام الغذائي من أفضل العلاجات التي تساعد في عدم تكون غازات المعدة.

وبشكل عام تتوفر العديد من الأدوية للتخلص من الغازات مثل الأدوية المهدئة للأعصاب في حالات القولون العصبي وغيرها من الأدوية التي تستعمل بعد التشخيص ولإن الوقاية خير من العلاج فإليكم بعض النصائح للوقاية من الغازات ومنع تكونها بشكل ضار.

كيفية الوقاية من الغازات

  • ابتعد عن تناول خضراوات بعينها مثل القرنبيط والبروكلي وكذلك الفجل والبطاطا والفلفل الأخضر وابتعد كل البعد عن البصل والخيار
  • قلل من تناول البقوليات وخاصة الفاصولياء.
  • قلل من تناول بعض الفواكه أمثال الخوخ والموز والمشمش وكذلك التفاح.
  • ابتعد أيضًا عن المشروبات الغازية وكذلك الأكلات التي تحتوي على نسبة دهون عالية إلى جانب البيض والقمح.
  • وأخيرًا قلل من تناول السكر واللبن وجميع منتجاته حيث تتسبب في زيادة نسبة الغازات.

336