التخطي إلى المحتوى
الحساسية المفرطة Anaphylaxis | أسبابها وعلاجها وأعراضها
الحساسية المفرطة

الحساسية المفرطة Anaphylaxis تسمي أيضا التأق وهي عبارة عن مرض ذا حساسية مفرطة اتجاه شيء معين سواء من حيوان أو طعام معين، ومن الممكن أن تصل درجة خطوته إلى تهديد حياة الشخص المصاب به.

وسمي هذا المرض بـ Anaphylaxis لأول مرة في عام 1902، علي يد الباحثين Richet and Portier، فعند القيام بتجربة وهيا عندما قاما بحقن كلب بحقنه سامة.

Anaphylaxis (الحساسية المفرطة)
Anaphylaxis (الحساسية المفرطة)

لعدد من المرات وبجرعات صغيرة لا تسبب الموت للكلب وذات يوم مات الكلب ولكن ليس بسب السم. كان السبب أن الكلب قد أصيب بحساسية مناعية من اثأر الحقن المقررة ولكن عدما أعطوه حقنة زيادة لم يتحمل ومات.

وأيضا من الأشياء الشائعة التي من الممكن أن تسيب الإنسان بالحساسية المفرطة مثل الحليب، البيض، السوداني، السمسم، وأيضا بعض الأسماك وفواكه البحرية.

» لمزيد من الإفادة: دواء ديبوفيت لعلاج الجهاز العصبي Depovit B12 1000

أعراض Anaphylaxis

تظهر العديد من الأعراض التي تساعدك على معرفة إذا كان لديك حساسية مفرطة إم لا مثل

  • طفح جلدي، وتورم وشعور شديد بالحكة.
  • سيلان الأنف العطس واحمرار حول الأنف واحتقان في الأنف.
  • بنسبة لجهاز التنفسي، تتمثل الأعراض ب سعال، صعوبة التنفس، شعور باختناق الأنف.
  • أما بنسبة للجهاز التناسلي تتمثل الأعراض بآلام في منطقة المثانة.
  • وفي نظام الأوعية الدموية تتمثل الأعراض بالشعور ضعف، وعدم انتظام في ضربات القلب، فقدان الوعي فجأة.
  • وفي الجاهز العصبي، تتمثل الأعراض بظهور صداع حاد وتشنجات.
  • وفي بعض الحالات المرضية قد توادي الحساسية إلى الموت.

تشخيص الحساسية المفرطة

أن التشخيص الطبي مهم جدا في تلك الحالات حيث يقوم الطبيب بعمل تشخيص للمريض عن طريق اختبارات جلدية وفحوصات في الجلد، لمعرفة ماهي مسببات الحساسية.

» تعرف على: دواء فيروترون لعلاج الأنيميا Ferrotron

علاج Anaphylaxis

يمكن علاج مرض الحساسية المفرطة عن طريق الدواء الفوري وهو حقنة الأدرينالين وهيا لمن لديهم حساسية شديدة اتجاه شيء معين وهيا حقنة ذاتية الاستعمال أي يمكن للمريض إن يخذها بنفسه عند التعرض لشي يسبب له الحساسية، ومن المهم إن تكون

موجودة دائما لدي المريض في أي وقت وأي مكان لتفادي خطورة عدم أخذها وأخطر واحده بين حالات الحساسية هي انتفاخ في الوجه وصعوبة التنفس التي قد توادي إلى اختناق الأنسان ثم الموت.

وفي بعض الحالات الأخرى تأخذ حقنة المضاد للهيستامين، وتعتبر علاج أساسي وتأخذ على المدي البعيد وهوا امتناع المريض عن مسبات المرض، ويجب إن يقوم المريض بزيارة الطبيب بشكل دوري لجراء الفحوصات المهمة.

» تعرف أيضًا: دواء ميجرانيل لعلاج الصداع النصفي Migranil Tablets

Venom allergy

أو ما يسمي بالحساسية من سم الحشرات وهيا واحد من الأشياء التي تتشابه أو تصنف على أنها ممكن إن تجعل الأنسان لدية حساسية مفرطة Anaphylaxis وتبدأ بتعرض الأنسان للسعه من حشرة ما وتبدأ علامات الحساسية بالظهور ومن الممكن أنها ردة فعل طبيعية من الجسم نتيجة لفرص الحساسية مثل احمرار المنطقة المصابة والشعور بالحكة.

أنواع ردة فعلا الأنسان الطبيعية نتيجة التعرض للسع

هناك نوعان من ردود الفعل

  • الأول وتتمثل بردة فعل كبيرة نسبيا مثل ظهور انتفاخ في المنطقة المصابة والم في تلك المنطقة ويستمر لمده تزيد عن الأسبوع وفي تلك الحالات لا داعي للقلق فتلك ردة فعل طبيعية جدا ولا ضرورة في استشارة طبيب حتى.
  • الثاني يسمي بردة الفعل المجوعية ويعتبر أكثر خطورة من الأول فبعد التعرض للسع مباشرا قد يموت الأنسان ويجب على الأشخاص الذين يعرفون انه لديهم فرط حساسية اصطحاب حقنة من الأدرنالين دائما حتى يمكنه تفادي خطر تأزم الموقف، أما لمن ليس لديهم دراية بان لديهم حساسية مفرطة فيجب أن يتم نقلهم بسرعة شديدة لأقرب مشفي حتى يسعفهم الأطباء.

336