التخطي إلى المحتوى
لبنان المعروفة بسويسرا الشرق
سويسرا الشرق

سويسرا الشرق حيث أطلق في فترة الستينات والسبعينات اسم سويسرا الشرق على لبنان، ويمكننا أن نقول إن وراء سبب تسميتها بذلك الاسم هو الازدهار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والسياحي في ذلك الوقت، وتكون بيروت هي عاصمة لبنان التي تقع على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، ونجد غربها يحدها البحر، ونجد في الجنوب ضواحيها ومنطقة خلدة إلى صيدا، ونجد في الشرق جبال لبنان المشهورة، ويحدها شمالًا البحر وبعض ضواحيها الشمالية.

ويكون المناخ أكثر ما يُميز سويسرا الشرق أي لبنان فدائمًا طقسها معتدل ويرجع ذلك لموقعها في الإقليم المعتدل، وتمتاز أيضًا طبيعتها الجميلة والخلابة والساحرة، ونجد بها وفرة من الينابيع والآبار، وتمتاز بيروت بسبب موقعها الاستراتيجي والذي يعد نقطة وصل بين الثلاث قارات وتجتمع بها أيضًا الحضارتين الشرقية والغربية.

أي دولة عربية تُسمي بسويسرا الشرق
أي دولة عربية تُسمي بسويسرا الشرق

»اقرأ أيضًا : أجمل الأماكن السياحية في نوريتش

سبب تسمية لبنان بسويسرا الشرق:

فمن الممكن يرجع بتسميتها إلى ذلك الاسم هو وجود التشابه الكبير بين البلدين من حيث الجبال العالية على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وسويسرا تقع في وسط أوروبا ضمن جبال الألب ومن أهم ما يُميزها مرورها بالعديد من التغيرات السياسية والاجتماعية والذي جعلها في النهاية من البلاد المحايدة.

وإذا رجعنا إلى القرون الوسطي نجد أن سويسرا قد جمعت الجنسيات المختلفة والتي يكون من ضمنها فرنسا، وإيطاليا، والنمسا، وألمانيا وغيرها وتمركزوا جميعًا على الجبال المرتفعة والتي من خلالها تنفتح على البلدان المجاورة بفضل تميُز موقعها الجغرافي.

كما مرت على سويسرا العديد من الحروب والمنازعات الأهلية والمنازعات بالبلدان المجاورة لها ولكن بدأت بالاستقرار بعد الخضوع لعدة معاهدات داخلية للفئات المختلفة لهذا البلد وكذلك المعاهدات مع البلدان المجاورة.

ولقد مرت سويسرا بالعديد من الأنظمة السياسية المُختلفة حتي وصلت إلى نظام الحُكم الفدرالي، أما لبنان البلد العربي الشقيق والعريق، فنجد سوريا تحده من جميع الجهات ماعدا الجهة الغربية المُطل على البحر الأبيض المتوسط.

»اقرأ للمزيد : أجمل الأماكن في مدينة تولوز الفرنسية

لبنان والحروب التي مرت بها

لقد عانت سويسرا الشرق (لبنان) من الحروب العديدة والاضطرابات والاختلافات الطائفية والمذهبية بها ومازالت تُعاني من هذه المشكلات حتي وقتنا الحالي وللأسف تكون هذه الصراعات مع أبناء البلد قبل البلدان المجاورة، فالحياة السياسية بعيدة جدًا في لبنان مثل الحياة السياسية في سويسرا فنجدها في لبنان مازالت تفتقد المفهوم الوطني، فإننا على الرغم من وجود التواصل مع طوائف الشعب بعضهم البعض، والانفتاح على العالم الخارجي، فهم مازالوا يحتاجون إلى تطوير النظام السياسي، ولذك لكي يتفادوا الصدام بين الفئات المختلفة.

تتميز الحياة الاجتماعية في لبنان بغلبة القوى على الضعيف وهذا ما يؤكد حاليًا أن لبنان ليست سويسرا الشرق كما سُميت من قبل فالواقع في سويسرا غير لبنان، فالتسمية في الأصل ترجع أيضًا إلى وجود بعض المناظر الخلابة والطبيعية الساحرة بين البلدين.

ولكن في وقتنا الحالي تعمد بعض أهل لبنان بتشويه الجبال وإفسادها، وتخريب الشواطئ، وحرق الخضرة والأشجار، وتسميم المياه الجوفية التي بالآبار والينابيع، لذا فلبنان في الماضي كانت تستحق مُسمي سويسرا الشرق.

أفضل الأوقات لزيارة لبنان

أفضل الأوقات لزيارة بلد لبنان فيُفضل في الفترة ما بين شهر مارس إلى شهر نوفمبر، ومن أشهر الأماكن للسياحة في لبنان بيروت فهي تكون عاصمة لبنان وتكون هي المركز الاقتصادي والثقافي للبلد وفيها نجد أماكن التسوق الشهيرة والمحلات التجارية، والمطاعم المختلفة ونجد أيضًا المطعم اللبناني يُقدم كل ماهة شهي ولذيذ.

ونجد جبيل لبنان فهو من أقدم المدن في لبنان وتمتاز هذه المدينة بوجود بها المواقع الأثرية والتي تعود للعصر الحجري ووجود بقايا البيوت القديمة التي يعود تاريخها إلى قبل الميلاد، وتمتاز بموقعها حيث تقع على شريط البحر الأبيض المتوسط مما يجعلها مدينة سياحية تمتاز وجود الشواطئ، كما نجد بها القلاع التي يعود معظمها إلى التاريخ الإسلامي مثل القلعة البحرية، والقلعة الصليبية، والقلعة الفارسية، ونجد أيضًا من المدن مدينة بعلبك، وجونية لبنان، وكفردبيان، وغيرها من الأماكن السياحية.

336