التخطي إلى المحتوى
رجيم السعرات الحرارية
رجيم السعرات الحرارية

رجيم السعرات الحرارية حيث أن تناول كثير من الوجبات الغذائية والتي تحتوي على سعرات حرارية مختلفة والتي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه المختلفة وذلك عن طريق تحويل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وغيرها من أنواع المراد الغذائية التي يحصل عليها جسم الإنسان من الغذاء تتحول إلى طاقة وبعضها يختزن في جسم الأنسان على هيئة دهون لحين الحاجة إليها كطاقة مخزنة في الجسم.

رجيم السعرات الحرارية
رجيم السعرات الحرارية

»اقرأ للمزيد : الاكل الصحي للجسم | تعرف على مكونات الأكل الصحي وأهميته للأطفال والحوامل

معني رجيم السعرات الحرارية

هو عبارة عن رجيم عن طريقة يتم التحكم في وزن الجسم عن طريق موازنه للسعرات الحرارية التي يمتصها الجسم والحصول على سعرات حرارية يحتاجها الجسم دون تناول سعرات حرارية أكثر حيث تخزن في جسم الإنسان كدهون.

ويمكن التحكم في زيادة حجم الجسم بزيادة السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان أو العكس ولكن بشكل صحي دون فقدان عناصر غذائية أساسية يحتاجها جسم الإنسان ودون أثار جانبية.

»اقرأ أيضًأ : أغذية يجب الحذر منها رغم الأفكار الإيجابية المسبقة عنها

خسارة الوزن برجيم السعرات الحرارية

لكي أخسر الوزن الزائد كم سعر حراري يجب خسارته يوميًا دون أن تتأثر صحة الإنسان؟

يجب أن يتم خسارة سعرات حرارية معينة لكي لا تتأثر صحة الإنسان بما يفتقده من سعرات زائدة أو القيام بوظائف الجسم دون شعور بالإرهاق ويجب تناول سعرات حرارية تساوي ما يتم حرقة يوميا حتى لا يتم اختزان السعرات الزائدة على هيئة دهون.

يقول العلماء بأنه كل 3500 سعر حراري يساوي باوند من الدهون وعلى ذلك فإذا أراد الإنسان خسارة باوند من جسمه فعليه التخلص من 3500 سعر حراري عن طريق الحرق.

يجب على كل شخص يريد فقدان الوزن أن يقلل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها يوميًا مع وجود حرق للدهون المخزنة في الجسم للتخلص من الوزن الزائد.

كيفية تقليل السعرات الحرارية اليومية

الكثير يتساءل كيف يمكن خفض السعرات الحرارية التي أتناولها يوميًا؟

يجب التغير في نمط الحياة وكذلك التغير في نمط الطعام لأن نمط الأكل الحالي هو ما يسبب لك تراكم الدهون بشكل مستمر ويمكن تغير النمط بأكثر من طريقة منها ما يلي:

كم باتباع رجيم السعرات الحرارية وعدم تناول الوجبات ذات سعرات حرارية عالية وقد تكون هذه الوجبات ذات قيمة غذائية قليلة مثل المشروبات الغازية بجميع أنواعها فهي ذات سعرات حرارية عالية وليس بها قيمة غذائية تساوى تلك السعرات.

وكذلك الوجبات الجاهزة والوجبات المشبعة بالزيوت وكذلك الحلويات تحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا بالضافة إلي المشروبات التي تستخدم بها السكر للتحلية بقيمه عالية مثل الشاي والنسكافيه وتجنب تلك المشروبات والأكلات يعتبر هي خطوة أولي في فقدان الوزن والتخلص من السعرات الحرارية المكتسبة يوميا ومن ثم التخلص من تراكم جزء من الدهون المختزنة.

الاستغناء عن الأطعمة بالبدائل الصحية

يمكن خفض الوزن عن طريق تبديل الوجبات الغير صحية بغيرها من الوجبات الصحية مثل تبديل الأكلات مقلية بالأكلات المشوية لكي يتم فقد الزيوت المشبعة وكذلك التخلص من كمية الدهون في بعض الأطعمة مثل الحليب الكامل الدسم يمكن استبداله بحليب خالي الدسم أو نصف دسم.

تقليل كمية الطعام المتناولة يوميًا

يمكن خفض السعرات الحرارية عن طريق التقليل من كمية الطعام التي نتناولها يوميًا فبدلا من تناول رغيف من العيس يمكن تناول نصف رغيف وكذلك باقي العناصر التي يتم تناولها مثل المكرونة والأرز وغيرها بتقليل الكمية التي نتناولها.

ويمكن ذلك عن طريق وضع كمية الطعام التي سنتناولها في طبق لمعرفة وتحدد الكمية التي سوف نتناولها أثناء الوجبة ويجب وضع كمية أقل من الكمية التي نتناولها يوميًا بحيث يتم الاستغناء عن كمية من السعرات الحرارية المتناولة وبالتالي نتخلص من الوزن الزائد بالتدريج دون التأثير على صحة الإنسان.

336