التخطي إلى المحتوى
أغذية لتنمية القدرات العقلية
أغذية لتنمية القدرات العقلية

تنمية القدرات العقلية لقد خلقنا الله وميزنا عن سائر المخلوقات بميزة العقل، وقد وهبنا الله الذكاء الفطري، فهناك الكثير من الأغذية التي تساعد على تنمية القدرات العقلية لدى الإنسان وتعمل على تعزيز الذكاء واستخدام العقل في كل شيء، وأثبتت بعض الأبحاث والدراسات أن الأغذية الغنية بالأحماض الأمينية والدهنية الغير مشبعة مثل أوميجا 3 تعمل على تنشيط وتحفيز خلايا المخ فذلك يزيد القدرة العقلية ومعدل الذكاء.

أغذية تساعد على تنمية القدرات العقلية
أغذية تساعد على تنمية القدرات العقلية

الأغذية التي تساعد على تنمية القدرات العقلية

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية والتي تتمثل في السبانخ والجرجير وأوراق الملوخية، واللفت، والكرنب الغنية بفيتامين C، والذي يكون أهم العناصر الموجودة بالخضروات الورقية هي مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا المخ وتعمل على زيادة نشاطه، غير أنها مليئة بالمركبات الغذائية الهامة التي تُزيد من كفاءة وظائف المخ، كما يعمل البيتاكاروتين على منع تأكسد خلايا المخ وتلفها، ومن ثم الوقاية للمخ من بعض الأمراض التي تصيبه مثل الزهايمر.

الأسماك البحرية

الأسماك الغنية بالدهون التي لها تأثير قوي في تنمية القدرات العقلية فعند تناولنا لأسماك التونة، والماكريل، والسلمون وغيرها من أنواع الأسماك المختلفة فهي تعمل على تعزيز المخ وتنشيطه، كما أيضًا تحتوي هذه الأسماك على أوميجا 3، وأوميجا 6 التي تقي المخ من الإصابة بالأمراض، كما أنها تعمل على سرعة ونقل الإشارات إلى الأعصاب الطرفية التي من خلالها تكون الاستجابة سريعة للمخ ورفع معدل الذكاء.

المكسرات

وتعتبر المكسرات من أكثر الأغذية المفيدة ولها تأثير إيجابي على المخ، والتي لها القدرة من زيادة نسبة الإدراك في المخ، وتقي الإصابة بالنسيان، والمكسرات في مكوناتها الغذائية تكون مليئة بالدهون الغير مشبعة والتي تعمل على زيادة نسب الذكاء بالمخ، وأكدت بعض الأبحاث أن عند تناولنا للمكسرات فهذا يمد الجسم بالاسترخاء والتخلص من التوتر العصبي في جسم الإنسان فذلك يساهم في تخفيف الضغط على المخ وتعمل على تحسين أدائه.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة أو (الغامقة) فعند تناولنا للشوكولاتة فهي تقي من العديد من الأمراض مثل الزهايمر، حيث وجد أن من مركباتها مادة تُسمى الفلافونويد وهي أحد المركبات التي تعمل على تعزيز المخ وصحته وسلامته، وتعمل أيضًا على رفع معدل التركيز للمخ، وتحافظ على سلامة المخ من ضعف الأعصاب التي تمده بالإشارات العصبية.

مسحوق الكركم

مسحوق الكركم فهو معروف منذ قديم الزمان ومن الخصائص التي نجدها في الكركم فهو يساعدنا على التخلص من مشاكل النسيان المستمر، استخدمته قارة آسيا في الطب الشعبي في علاج حالات الذهان العقلي والخرف، ويحتوي الكركم على مضادات أكسدة تساعد على علاج التشوش العقلي، لذا يُنصح باستخدام الكركم لقدرته في ارتفاع معدل الذكاء.

ثمرة الفراولة

تمتلك الفراولة مضادات أكسدة ويُنصح الكثير من الأطباء تناولها لأن لها دور فعال ومميز في الحفاظ على خلايا المخ وتقي خلاياه أيضًا من التلف والأكسدة، وتعمل على زيادة نسب الإدراك والتركيز وخصوصًا عند الأطفال.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة والتي يندرج تحت هذا المُسمى القمح، والشعير، والشوفان والتي تعتبر مصدر للبروتين لجسم الإنسان والتي تمده بالطاقة والحيوية اللازمة، وتحتوي الحبوب الكاملة على سعرات حرارية قليلة والتي تساعد في عملية خفض الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة بجسم الإنسان، وتعمل أيضًا على رفع مستويات الإدراك لدى الأطفال، ونجد اليابان تُقدم للطلاب في مدارسهم وجبات يأكلونها ودائمًا تحتوي على تلك المواد الغذائية والتي تعمل على تنمية القدرات العقلية لديهم.

» اقرأ أيضًا: الإرهاق أسبابه وطرق التخفيف منه وأعراضه وعلاجه

نصائح للتغذية السليمة

ومن أهم الإرشادات والنصائح تناول المياه بشكل منتظم ومستمر، لأنها تعمل على حماية خلايا الجسم عمومًا والمخ خاصًة من الجفاف والتلف، كما أن شرب الماء باستمرار يساعد في تحسين الحالة النفسية الذي يؤدى إلى سهولة توصيل الإشارات إلى المخ.

336