التخطي إلى المحتوى
التهاب الأذن الظاهرة وعلاجها
التهاب الأذن الظاهرة وعلاجها

التهاب الأذن الظاهرة هو التهاب يسبب الضرر على صيوان الأذن أو القناة السمعية، سنتعرف على الإصابة بالبكتيريا والفطريات التي تصيب الأذن الظاهرة.

علاج التهاب الأذن الظاهرة

يتم عن طريق عمل ترطيب لصيوان الأذن، وتلقي بعض العقاقير المضادة للبكتيريا.

التهاب الأذن الظاهرة
التهاب الأذن الظاهرة

التهاب صيوان الأذن

الإصابة بالمرض تكون بسبب إصابة الشخص بضرب قوية، أو بالعدوى حيث تدخل بواسطة شق في الجلد، أو عبر انحباس دموي يحدث بين لوحة الغضروف والجلد المصاب بالعدوى.

وقد يحدث التلوث للذين يقومن بعملية ثقب الأذن بهدف الزينة في أماكن مختلفة فيها، والأفضل عند ثقب الأذن أن يكون في شحمة الأذن وليس في المكان الغضروفي، فإن صيوان الأذن يتكون من لوح غضروفي فعند إصابته تتم الإصابة مباشرة لصيوان الأذن مما يسبب أضرار خطيرة.

إن السبب الرئيسي للإصابة بالتهاب في الأذن الظاهرة يرجع إلي نوع بكتيريا تسمى عائلة العنقوديات، أو العقدية.

» تعرف أيضًاكل ما يجب أن تعرفه عن تشخيص الالتهابات وعلاجها

التهاب سمحاق الغضروف

هذا المرض لم يتعرف الخبراء على معرفة سببه حتى الآن، لكنهم ينسبون السبب لمرض المناعة الذاتية، هذا المرض عبارة عن التهابات يتوجد بصورة متكررة

في صيوان الأذن، وقد تتواجد في أي غضروف في الجسم مثل غضروف الأنف، الغضاريف الموجودة في قنوات التنفس، وغالبًا يتبع هذا المرض أمراض روماتزمية على اختلاف أنواعها، من الممكن أن يشفى المريض بعد أسبوع أو اثنين بحد أقصى لكن من المحتمل عودته مرة أخرى فيجب توخي الحذر.

التهاب الأذن الظاهرة بالبكتيريا

هو نوع من أنواع التهابات صيوان الأذن كثيرًا ما يحدث في فصل الصيف وغالبًا ما يصاب به والبالغين، وسبب المرض يرجع إلى التنظيف بصورة مفرطة للشمع داخل الأذن حيث أنه يفيد في حماية القناة السمعية من الأضرار، ويرجع سبب احتمال ظهور هذا الالتهاب في فصل الصيف، لاستمتاع الكثير بقضاء أجازته في حمام السباحة، حيث تتفاعل درجة حامضية الجلد في القناة السمعية بمادة الكلور المتواجدة بنسب كبيرة في حمامات السباحة لتنظيفها، ولكن السبب الأساسي للالتهاب هي بكتيريا الزائفة.

يعاني المريض بعد الإصابة بهذه البكتيريا بألم حاد عند الاقتراب من صيوان الأذن، وتشتد حمرتها عند بوابة القناة السمعية، قد تحدث بعض التجمعات الجلدية على القناة السمعية فتقوم بانسدادها تمامًا بعد الفحص ومن الممكن وجود تجمعات دموية وحمرة على غشاء طبلة الأذن، فيقوم الطبيب الأذن الخارجية وتحديدًا داخل القناة السمعية، ثم يقوم بملء قطعة من الإسفنج بمضاد حيوي والإستيرويدات ويدخلها في القناة السمعية، ويعيه قطرة تخفف الألم وتحد من التجمعات الدموية والجلدية، ويضاف للمريض بهذا المرض بصورة مستمرة مضاد حيوي.

» تعرف أيضًاالأمراض التشنجية وأسباب الإصابة والأعراض

التهاب الأذن الظاهرة بالفطريات

هذا الالتهاب يحدث للقناة السمعية يدخلها بعض الفطريات تتسبب في انسداد القناة السمعية، وفي هذه الحالة ينبغي على المريض أن يحذر من ترطيب أذنه أو أن يدخلها فهذا يزيد من صعوبة الالتهاب، أن الالتهاب في الأذن بالفطريات يصيب البالغين أكثر، ويتميز عن باقي الالتهابات هي الحكة التي تصحب الالتهاب.

من الممكن أن يشعر المريض بألم لكن يكون هينا نوعًا ما، قد تظهر إفرازات دموية عند الإصابة بالتهاب الفطريات ينتج عنها وجود مشاكل في السمع بسبب انسداد القناة السمعية بالفطريات، يقوم الطبيب بتنظيف القناة السمعية جيدًا فهذه أهم خطوة من خطوات العلاج، ثم يقوم بعملية التقطير في الأذن بمضاد للفطريات، وعن الإصابة الشديدة يمكن ملء الأذن مرهم مضاد للفطريات لفترة معينة، وينغي أن نقوم بتوعية المريض في أن المضادات الحيوية تزيد من نمو الفطريات فمناك فرق بين مضادات الفطريات والمضادات الحيوية.

336