التخطي إلى المحتوى
التهاب الغدة الدرقية وأعراضها
التهاب الغدة الدرقية وأعراضها

التهاب الغدة الدرقية فسوف نتناول في هذا المقال الحديث عن التهاب الغدة الدرقية وكل ما يحيط بها من تفاصيل، الآن يمكننا أولا التعرف على ما هي الغدة الدرقية، تعتبر الغدة الدرقية من أكبر الغدد الصماء الموجودة داخل جسم الإنسان.

فإن الغدة الدرقية يقع مكانها في مقدمة الرقبة لدى الإنسان، كما أن هذه الغدة هي المسئول الأول عن عملية تسمى عملية الأيض وتعتبر هذه العملية هي عملية تمثيل غذائيفي جسم الإنسان، فإن عمل الغدة الدرقية يعتمد في أساسه على الهرمونات التي يقوم هي بإفرازها.

التهاب الغدة الدرقية
التهاب الغدة الدرقية

ومن ضمن هذه الهرمونات التى تفرزها هو عنصر اليود، وهو يعتبر من العناصر الأساسية المسئولة عن إنتاج الهرمونات إن لم يكن عنصر اليود هو الوحيد الذي يتحمل هذه المسئولية، ولا حاجة للتفكير كثيرا فإن هذا العنصر (اليود) منتشر للغاية وبكثرة في الماء وأيضا موجود في الغذاء.

» تعرف أيضًا: ما هو الفتق السري | اعرض وانواع وتشخيص وعلاج الفتق السري عند الاطفال

التهاب الغدة الدرقية وماهيتها

الغدة الدرقية مثلها مثل باقي الغدد الموجودة لدى الإنسان فقد تصاب بالتهاب، وبالتأكيد فإن الأسباب التي تؤدي إلى هذا الالتهابهي أسباب مختلفة وأيضا الأعراض التي تظهر تكون مختلفة بإختلاف السبب، فإذا كان سبب وجود هذا الالتهاب هو وجود عدوى معينة أو ضربة فهي تكون منتفخة ومؤلمة أيضا لمرضاها.

أما إذا كان سبب التهاب الغدة هو بسبب مرض مناعي فتكون أعراضها متوقفة على انتفاخ في الغدة فقط ولا يوجد بها ألم، كما أن بعض الأدوية التى يستخدمها الإنسان يمكن أن تكون هي سبب فيالتهاب الغدة الدرقية، وذلك يرجع إلى أن بعض هذه الأدوية قد يزيد من إفراز الغدة أو أن تقلل إفرازها.

التهاب الغدة الدرقية وأنواعها المختلفة

بالتأكيد يوجد الكثير من أنواع التهاب الغدة الدرقية وذلك بالتأكيد يرجع إلى تعدد الأسباب التي تؤدي بالإنسان إلى حدوث هذا الالتهاب ومن أشهر الأنواع الموجودة مايلي: –

  • أولهما التهاب يسمى التهاب مرض الهاشيموتو.
  • ثانيهما هو التهاب الدرقية الورمي وهو يكون حبيبي ويبقى تحت الجلد.
  • التهاب الدرقية بعد الحمل.
  • التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي تحت الحاد.
  • وأخيرا التهاب الدرقية المحدث بالأدوية.

» تعرف أيضًاالانفلونزا | اعراض وعلاج الأنفلونزا للصغار والكبار

التهاب الغدة الدرقية ومراحلها

عادة وفي الطبيعي ينقسم التهاب الغدة الدرقية إلى ثلاث أقسام أو مراحل وهم: زيادة الإفراز ثم خمول الغدة، ثم تعود الغدة مرة أخرى إلى وضعها الطبيعى.

في بعض الأحيان يؤدى التهاب الغدة الدرقية إلى زيادة كبيرة فيإفراز الهرمون الخاص بها مما يؤدي إلى مرحلة فرط في الغدو، وبعد إفراز هذه الكمية الكبيرة من الهرمونات نجد أنه لم تعد الغدة الدرقية تمتلك مايكفي من إفراز من الهرمونات المطلوبة مما يجعل هذا سببا في حدوث ما يسمى بقصور درقى.

ومن الناس الذين هم أكثر فئة للإصابة بالتهاب الغدة الدرقية هم النساء في مرحلة عمرية معينة والتى تسمى منتصف العمر، ورغم هذا إلا أن البعض من هذه الأنواع من الالتهابات الخاصة بالغدة الدرقية تحدث بنسب متعادلة بين كلا من الرجل والمرأة أيضا، في بعض الحالات التي قد تم إصابتها بالفعل بالتهاب الغدة بعد أن يتم علاجها وأيضا يمر عليه بعض السنين قد يحدث لهذا المريض مايسمى بالقصور الدرقي.

التهاب الغدة الدرقية وأعراضها

قد يشعر الإنسان المريض بالغدة الدرقية بالإرهاق النفسي، وأيضا التهاب الغدة يؤدى إلى وجود تقلبات مستمرة في المزاج، وفي بعض الحالات وليس جميعها تؤدى إلى زيادة في وزن الإنسان، كما أن الأعراض لا تخلو من وجود القلق والتوتر بإستمرار وكذلك الإحباط وعدم قدرة المريض على النوم ليلا.

336