التخطي إلى المحتوى
التهاب السحايا السلي | تشخيصه وعلاجه وكيفية الوقاية وطرق العدوى
التهاب السحايا السلي

التهاب السحايا السلي أسبابه وماهي الأعراض وتشخيص هذا المرض وطرق العلاج، فقد تتأثر وتصاب النخاع الشوكي والدماغ والأغلفة الغشائية بأنواع عديدة ومختلفة للميكروبات مثل الطفيليات والفطريات والجراثيم والفيروسات، حيث يتسلل الميكروب إلى الجهاز العصبي عن طريق التهابات الجيوب الأنفية، أو التهابات الأذنين، أو الجروح العميقة، وأحياناً ينتقل التلوث من داخل الجسم إلى الدماغ من خلال الدورة الدموية، ومن ثم يتم تحديد المرض ومنه داخل الجهاز العصبي.

التهاب السحايا السلي
التهاب السحايا السلي

 

التهاب السحايا 

هو غشاء يغلف جميع أجزاء الدماغ وهذا الالتهاب ينتج عادةً عن فيروس أو بكتريا عند الإصابة بالتهاب السحايا السلي نتيجة إصابة الشخص ببكتريا أو فطرايات أو جراثيم.

مرض السل في الرئتين هو أكثر الأمراض إنتشاراً حيث أنه سريع الانتشار وصعب العلاج وهو مرض معدِ جداً عادةً العلاج السليم والصحيح ينجح في علاج المريض نهائياً، تصيب بكتريا السل أعضاء غير الرئتين، وهذه الأعضاء منها المسالك البولية، وغشاء الدماغ، والمفاصل والعظام، والجهاز العصبي، والخلايا الليمفاوية، بالإضافة إلى الجهاز التنسلي.

وفي حالة وصول البكتيريا لغشاء الدماغ ينتج عنه مرض التهاب السحايا الذي تسببه بكتيريا السل وهذا المرض يتطور خلال أسبوع أو أسبوعين ببطء حيث يعاني المصاب من تغيرات في التصرفات آلام في الرأس إضطراب في العينين، شلل في أعصاب الجمجمة، تصلب شديد أسفل العنق.

وفي الحالات الصعبة يؤثر السل على حالة الوعي ويتسبب في حالة فقدان وعي المريض، وحالات نادرة يوجد فيه نوبات إختلاجية أو شلل، أو تورم سلي.

» تعرف أيضًا: الجرب تشخيصه وأسبابه وعلاجه وكيفية الوقاية منه

أعراض التهاب السحايا السلي 

أعراض خطيرة جدا وحادة وأحياناً قاتلة ومنها:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • قلة الهدوء والشعور بالنوم دائماً.
  • صداع مستمر مصحوب بالقئ.
  • تغيير في الوعي تصل لفقدان الوعي تماماً.
  • في حالة الفحص الجسماني يوجد تصلب في نهاية العنق، وأحياناً إرتفاع الضغط بالجمجمة.
  • في حالة الفحص لسائل الحبل الشوكي يتم من خلالها تشخيص الحالة تركيز منخفض للسكر وارتفاع من البروتين وضغط مرتفع.

تشخيص مرض الالتهاب السلي

بعد عمل إختبار مانتو أو اسمه المشهور المشتق البروتيني النقي الذي يتم عن طريقه هل الشخص مصاب ببكتريا السل سابقاً؟

الفحص مناسب جداً لأي شخص محيط به مريض سل، حيث يكون التأثير أكبر في حالة أن الحديث عن المصاب بالسل الرئوي ولأنه نوع منتشر جداً وينقل العدوى بشكل كبير جداً، وفي حالة الإصابة بالتهاب السحايا السلي نقل العدوى قليل جداً إلا في حالة واحدة إذا سبق للمصاب بالسل الرئوي حالة عصبية في هذا الوقت يجب عمل إختبار للتأكد هل الشخص تعرض مجدداً للبكتريا من خلال اختبار مانتو وهذا الإختبار يذكر للشخص إذا كان مصاب بالبكتريا فقط أم لا؟

لا يشخص الحالة في إصابتها بالسل.

» تعرف أيضًاآلام المفاصل والتهابات المفاصل عند الاطفال

انتقال عدوى التهاب السحايا السلي

إنتقال العدوى الرئيسية عن طريق قطرات اللعاب المتطايرة في الجو، القطرات ناتجة عن السعال أو عن طريق الحديث مع شخص مصاب بالسل الرئوي.

التهاب السحايا السلي هو ليس معدي إلا إذا سبق للمريض الإصابة بمرض السل الرئوي وكان المصاب بجواره أفراد غير محميين من خلال أقنعة على الوجه للوقاية.

علاج التهاب السحايا السلي

علاج التهاب السحايا السلي يشمل المضادات الحيوية في الوريد خلال أسبوعين كاملين، طبقاً لمدى الإصابة بحساسية البكتيريا، يجب على أي شخص يوجد في عائلته مصاب بالسل الرئوي تلقي العلاج الوقائي من خلال المضاد الحيوي (ريفامبين) الجرعة تعادل حوالي أربعة وجبات وغالباً يتم الدمج بين الستيرويدات والعلاج الدوائي.

336