التخطي إلى المحتوى
أسباب التعب وعلاجه
أسباب التعب وعلاجه

للتعب مفاهيم متعددة ولكن بديهيًا عند سماع كلمة تعب يأتي في أذهانة هو عدم القدرة على أداء الواجب العقلي أو البدني المطلوب وهو أيضا هبوط وقتي نسبي في مستوي القدرات الوظيفية المختلفة (بدنية، عقلية، حسية، نفسية، انفعالية)، ويختلف التعب من إنسان إلىآخر حسب قوة تحمل الإنسان على الأشياء التي تواجه في حياته فالتعب البدني مختلف من شخص إلى آخر علي حسب هيكل الإنسان وجسمه وصحته وأشياء أخرى كثيرة.

التعب
التعب

» اقرأ أيضًا: التهاب السحايا السلي | تشخيصه وعلاجه وكيفية الوقاية وطرق العدوى

أسباب التعب 

هناك العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي تجعلنا نشعر بالتعب بسرعة وهي:

  1. الجهد والعمل المستمر دون أخذ راحة لتحقيق ذاتك وتحقيق أحلامك ولكن العمل بطريقة زائدة يؤدي إلى التعب وأمراض عديدة جسدية ونفسية فيجب علينا أخذ قسط من الراحة والاستجمام من أجل إعادة النشاط البدني والعقل.
  2. عدم تناول البروتين: مثل (اللحوم والدواجن والأسماك والبيض) فهذه الاغذية مفيدة جدا فهي تمد الجسم بالطاقة وايضا الألبان مفيدة جداً لإحتوائها على الكالسيوم.
  3. الإدمان على الكافين فأصبح اليوم الكثير من الناس مقبلين على القهوة بشكل غير طبيعي ترسخ عقولهم بأنها تمدنا بالطاقة إلا أنها تمدنا بطاقة وقتية أو ملحوظة والكثير من الناس لا يدركون مدى تاثير هذا المشروب على الجسم بأكمله.
  4. عدم الحصول على القسط الكافي من النوم وفي أوقاته الصحيحة التي فيها يستفاد الجسم من النوم ويقوم بافرازاته العديدة التي تمدنا بالطاقة والنشاط والحيوية فقلت النوم أو النوم المتقطع من أهم أسباب التعب الشديد وعدم الراحة.
  5. الشعور بضيق التنفس فبعض الاشخاص الذين يختنق النفس لديهم بسبب، النوم الخاطئ أو شرب الدخان أو مشاكل في التنفس فهؤلاء الأشخاص يقلقون ويستيقظون ولا يستطيعوا النوم مرة أخرى فيشعروا بالتعب والألم والجهد طوال اليوم.
  6. التوتر والقلق من أهم أسباب تعب الجسم والعقل بسبب التفكير الكثير في الأمور والأشياء التي حولنا،فعندما يشعر الإنسان بالتوتر والقلق والحزن والاكتئاب يصبح الجسم هزيلاً وينهار عند أبسط الأسباب وذلك بسبب القلق الذي يحرمك من النوم بالإضافة إلىذلك عدم القدرة بالتحكم بأعصابك فيؤدي إلى انفعالك ويؤي بك إلى العديد من الأمراض.
  7. عدم التعرض للهواء الطلق وضوء الشمس يؤدي إلى الخمول والكسل والتعب أيضًا.
  8. عدم ممارسة الرياضة يوميًا فالرياضة تحث الإنسان على النشاط والتفكير السليم والصحة السليمة أيضًا.

» اقرأ أيضًا: التهاب البلعوم واللوزتين| علاجه ومضاعفاته وكيفية الوقاية

نصائح وأساليب لعلاج التعب

هل تعبت من كونك متعباً؟ هل تشعر بالتعب دائما مهمًا تناولت الطعام وأخذت قسطًامن الراحة فالواقع لست وحدك هكذا فالكثير من الناس لديهم نفس المشكلة لذلك أتينا لك ببعض الحلول والطرق لتعالج التعب

  1. النوم المثالي من 6 إلى 8 ساعات يوميًا لدي البالغين ولكن ما لا يعرفه الكثير أن كمية النوم وحدها لا تكفي لإعطائك النشاط والحيوية فالحل هو الإبتعاد تمامًا عن المشروبات المحتوية على الكافين مثل الشاي والقهوة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل ويفضل شرب مشروبات مهدئة مثل اللبن والنعناع.
  1. الإكتئاب من أكثر أسباب التعب هو الاكتئاب وطريقة علاجه هو أن تتوجه إلى إنسان يهمه أمرك وتحكي له ما بداخلك وإذا لم تجد فعليك الذهاب إلى أشخاص متخصصة بذالك لأن الاكتئاب ليس أمر هين أبد.
  1. الابتعاد عن الأشخاص التي تسبب لك التعب النفسي والإحباط وتجاهلهم تماماً.
  2. كثرة شرب الماء والسوائل قلة تناول الماء تسبب الجفاف والتعب فمن الأفضل أن يشرب الشخص حوالي عشرة أكواب من الماء يومياً لمكافحة التعب والإرهاق.

336